عدم توفر التجهيزات الحاسوبية والطاقة يحدّ من إمكانية افتتاح شُعب صفية جديدة للتعلم المتمازج في اللاذقية

تشرين – سراب علي:
رغم الإقبال الذي يشهده التعلم المتمازج في اللاذقية واستيفاء الطلاب شروط التسجيل ورغبتهم الكبيرة بدراسته، إلّا أن هناك ما يحدّ من إمكانية قبول جميع المتقدمين وزيادة الشُعب الصفية في المدارس التي تم فيها افتتاح شُعب للتعلم المتمازج في مدارس المحافظة.
وبيّن رئيس دائرة المعلوماتية في تربية اللاذقية المهندس نبيل موسى في حديثه لـ«تشرين» أن هناك إقبالاً على التعلم المتمازج في مدارس المحافظة، حيث تقدم هذا العام ٦١ طالباً وطالبة في مدينة اللاذقية، وجميعهم مستوفون شروط التقدم، وبعد إجراء الاختبار تم قبول أول ٣٠ طالباً وطالبة في الصف السابع، فيما تقدم في جبلة نحو ٥٥ طالباً وطالبة وتم قبول ٣٠ طالباً منهم أيضاً في الصف السابع، منوهاً بأنه يتم إجراء اختبارين، شفهي وكتابي، إضافة لتثقيل شهادة الصف السادس بالنسبة لطلاب الصف السابع المتقدمين، وشهادة التاسع بالنسبة لطلاب الصف العاشر، معللاً ذلك بأن الإمكانات الموجودة لا تسمح بقبول أكثر من هذا العدد في الشُعب الصفية.
ولفت موسى إلى أن عدد طلاب التعلم المتمازج في شعبة الصف الأول الثانوي في جبلة هو ٢٧ طالباً و٢٢ طالباً في الصف الثاني الثانوي، أما في اللاذقية فيوجد ٢٧ طالباً في الصف التاسع في مدرسة رفيق سكاف، إضافة لـ٣٠ طالباً وطالبة في الصف الثامن و٣٠ آخرين في الصف السابع.
وأضاف موسى: لدينا رغبة بافتتاح شُعب إضافية في حال توفرت الإمكانات من (تجهيزات حاسوبية والطاقة الكهربائية أو الطاقة البديلة والـ«تابات» الكافية للطلاب).
وأشار رئيس دائرة المعلوماتية إلى أن أبرز الصعوبات في التعلم المتمازج هي عدم توفر التجهيزات الحاسوبية اللازمة، وعدم توفر طاقة بديلة تساعد الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة ومزجها بالتعليم ويستخدم حالياً الطلاب (التابات) التي تم توزيعها سابقاً من الوزارة، إذ إن الهدف من التعلم المتمازج هو تعليم الطالب كيف يبحث عن المعلومة ويحصل عليها، لافتاً إلى أن الكادر التدريسي كافٍ، حيث تم رفد المدرسين الجدد وبعض المدرسين الأساسيين بدورات على برنامج الـ Moodle وتوزيع شهادات تكريم للكادر الإداري والتدريسي.
وأشار إلى أن التعلم المتمازج أتاح للمتعلمين تعلماً مرناً من حيث وفرة الأنشطة والبدائل ساعد في توفير وتكوين جوٍّ تتاح فيه فرص التعاون بينهم، كما يشعر الطلاب بالتقدير بحصولهم على التغذية الراجعة بسرعة عن مدى تقدمهم بالدرس وبذلك يرتفع مستوى تحصيلهم بشكل تدريجي ومن دون عناء.
وأوضح رئيس دائرة المعلوماتية أنه يتم استخدام الإصدارات الحديثة من بيئة التعلم Moodle الذي يتيح إمكانية استخدام تطبيق Moodle mobile على الهواتف، ما يساعد على تصفح سهل وسريع وبسيط للطلاب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار