وزير الاتصالات و التقانة: صناعة البرمجيات وطنية بامتياز و منظومة الدفع الإلكتروني تسير على الخط الصحيح

أكد وزير الاتصالات و التقانة إياد الخطيب لصحفيي تشرين والثورة في اللقاء الحواري اليومي الذي تعقده مؤسسة الوحدة وجود مشروع الطيران المسير للاستخدامات المدنية للاستشعار عن بعد لأنه حتى الآن ليس لدينا خريطة إلكترونية في سورية.


و أشار إلى أنه كان لا بدَّ من تعديل قانون الجريمة المعلوماتية بعد تطور تقنيات الإنترنت لمحاسبة صاحب المعلومة المغلوطة التي تؤثر في الشارع .
و لفت إلى توجيه جزء كبير من استثمارات الشبكة لتحسين الأداء و الوضع الاقتصادي وتوجيهه لدعم التعليم والصحة وتأمين المحروقات .
و فيما يخص إزالة الدعم ركّز الخطيب على أن 20 شريحة سيطولها ذلك و هي لا تزال قيد الدراسة ولم تعتمد بعد لمعرفة الأثر الاجتماعي على المستبعدين، والوزارة تمثل بيئة تقنية لمتابعة الاعتراضات لمن يزال عنه الدعم .
و بيّن أن الوزارة تسير بمشروع الفوترة و العناية بالزبائن وأصبح مركزياً بكل المحافظات وهناك مشروع جديد رسا على إحدى الشركات ووردت التجهيزات و له ميزات منها الدفع الإلكتروني الذي يمكِّن المواطن من تسديد الفواتير و هو في بيته، و الوزارة تعمل على تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني و يسير على الطريق الصحيح بالعام 2022 و شركة المدفوعات هي أحد مفاصل بنية الدفع الإلكتروني التي ربطت مع عدة وزارات من بينها الكهرباء والاتصالات و النقل و المصارف العامة وغيرها إضافة لوجود شركة لتسديد الفواتير لها 1100 نقطة بيع لتجنب قطع خطوط الهاتف وإلغاء اشتراكاتها.

و أكد الخطيب أيضاً أن حلَّ مشكلة المتاجرة ببوابات الإنترنت تتم عبر توافرها و صدر قرار منع التنازل عنها أو بيعها تحت طائلة إلغائها و الإحالة للقضاء. مشيراً إلى أن شركة صناعة البرمجيات وطنية بامتياز و لا وجود حالياً لشركات أجنبية تعمل معنا في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار