بين التجريد والواقعية التقاط اللحظة في “فوضى المرسم”..

تشرين- ميسون شباني:

تمازج بصري، تحكم في الألوان واستغلال المساحة وتوظيف الفراغ مع الكتل والأحجام التي تجرد الفوضى وترتب صخبها، ليقدم التجريد مع الانطباعي والتعبيري بشكل يستلهم ابتكارات الثقافة الإنسانية بأسلوب يتشكل معه في بناء اللوحة التشكيلية..

جمالية الفوضى
“فوضى المرسم “.. هو العنوان الذي اعتمده معرض التشكيليين ماجدة مقرقد وأحمد ناصر الذي يقام في صالة الآرت هاوس بدمشق.. بأكثر من( ٢٨ ) لوحة هي خلاصة تجربتين مختلفتين من حيت الرؤى التشكيلة، إذ تركزت لوحات التشكيلي أحمد ناصر على استخراج الجمال من العشوائيات وتقديم صياغة بصرية بأسلوب جمالي، فقد اعتمد تكنيك اللوحات على ألوان الاكريليك الممزوجة بمدخلات الكولاج من الورق والفحم والخط والحبر، وذلك بما يخدم فكرته المقدمة فقد نجح في خلق جدلية في التجريب من خلال الألوان التي عكست كمّ المشاعر والعواطف في تناقضاتها من فرح وحزن وألم تساعدنا بفهم أعماقنا بشكل أكبر.

فن التقاط اللحظة
وثمة حالة فنية خاصة قدمتها الفنانة ماجدة مقرقد في اليوم الأول في المعرض، عندما خرجت فيها عن المألوف والمعتاد، وأخذتنا إلى عوالم الفوضى الخاصة بها والتي تجاوزت ذاكرتها كما تقول.
هنا حيث خيط رفيع يفصل بين الذكاء في التقاط اللحظة وبين السرعة في ضربات الريشة على اللوحة لإظهار جماليتها عبر ألوان الطبيعة لتقدم من خلالها منجزاً فنياً مباشراً أمام الجمهور شكلته خلال توافد متذوقي الفن إلى الصالة، وتؤكد الفنانة أن الفوضى التي تقدمها تخدم النمط الذي تعيشه وتحاول كسر الروتين والرتابة وإضافة لمسة التجديد بطريقتها الخاصة.. حيث قد تبدو الألوان فوضوية في بعض المساحات لكنها تأخذنا نحو العفوية والتلقائية وتتجه نحو التنظيم بشكل ما.

طاقات شابة
عن أعمال هذا المعرض يذكر الفنان التشكيلي والناقد غازي عانا المشرف الفني على المعرض بأن الفكرة كانت الجمع بين مزاجين مختلفين وهما التجريدي والواقعي وأكد أن غاية المعرض خلق فكرة جديدة ألا وهي الفن المباشر ومحاولة خلق جو خاص يشبه المرسم الخاص ولكن بحضور الجمهور، وتم تنفيذ لوحة بأبعاد (٢×١م)
ولفت الفنان عانا إلى أن الفوضى تبدو في أعمال التشكيلي أحمد ناصر واضحة ويمكن توصيفها بالفوضى المنظمة – طبعاً هنا جمالياً وبعيداً عن المصطلح السياسي السيئ الذكر – واستطاع أن يؤلف لوحات مدهشة وجمع كما من التناقضات بشكل يدعو إلى الإدهاش عبر توليفات لونية وممازجات ضوئية خلاقة من خلال مشغولات ومدخلات كولاجية بما يخدم فضاء اللوحة خاصة أن التجريد يسمح بطروحات متعددة وخاصة أيضاً أنه يستند على التجريب اي تجريب المواد بالأدوات وقد استطاع أن يقدم مجموعات لونية مختلفة متناغمة ..

روحنة العناصر
وأشار عانا إلى أن الفنانة ماجدة كانت أميل إلى الواقعي التعبيري عبر التشخيص أو البورتريه، فالبورتريه ليس شكلاً، وقد عملت الفنانة على روحنة العناصر وبث الحياة فيها كونها تعتمد على دواخل النفس البشرية، وأنا أعتقد أن الأعمال الأولى بالأسود والأبيض هي أهم من باقي الأعمال، وتعكس دراسة عالية وتمكنا من أدواتها وموادها وأظن أن البورتريه شخصي بمعنى أنها ترسم نفسها بأكثر من حالة، وكأنها تنتقل من لوحة إلى لوحة بمزاجيات متعددة والفنان – كما هو معروف- يحمل صدقاً في داخله يسكبه إبداعاً عبر منجزه التشكيلي.

دعم الشباب
من جهتها نوهت رانيا عبيد المسؤولة عن المعرض أن هدف هذه المعارض هي الطاقات الشابة ودعمها لإظهار مواهبها وإيجاد فرصة لها لعرض منجزها الفني .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار