تحصين الأغنام والماعز ضد الجدري والأبقار ضد الحمى القلاعية في درعا

درعا – وليد الزعبي:
أوضح الدكتور محمد الجوابرة رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة درعا أن حملة اللقاح التي بدأت مطلع شهر آب الفائت لتحصين الأغنام والماعز على مستوى المحافظة ضد مرض الجدري متواصلة، وستستمر لنهاية العام حتى تتم تغطية القطيع كاملاً البالغ عدده ٤٠٠ ألف رأس من الأغنام والماعز، حيث تم حتى تاريخه قطع شوط جيد في تنفيذ الحملة من كوادر المديرية المعنية بالأمر التي تجوب مختلف أماكن تربية القطيع.
وذكر الجوابرة أنه يتم حالياً التجهيز لتنفيذ حملة اللقاح ضد مرض الحمى القلاعية لدى الأبقار والتي ستنطلق خلال الشهر الجاري، مبيناً أن اللقاح متوفر والكادر جاهز ليتم البدء بالتنفيذ، علماً أن هذه الحملة تعد الثانية لهذا العام بعد أن تم في الشهرين الثالث والرابع من العام الجاري تنفيذ حملة مماثلة لقطيع الأبقار البالغ عدده في المحافظة حوالي ٤٠ ألف رأس.
وأمل رئيس الدائرة من مربّي الثروة الحيوانية التواصل والتعاون مع الكوادر التي تقوم بتنفيذ حملات اللقاح ضد الأمراض المذكورة، وذلك لما فيه سلامة قطعانهم وتحسين إنتاجها.
تجدر الإشارة -وفقاً للدكتور الجوابرة- إلى أن حالة قطعان الأغنام والماعز والأبقار الصحية على مستوى المحافظة جيدة ولا تعاني من أي أمراض أو جوائح، والكوادر البيطرية في مديرية الزراعة والوحدات الإرشادية تتابع حالة تلك القطعان ومستعدة لتقديم المشورة وإجراء الكشف الحسي في بعض الحالات التي تحتاج إلى ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رحلة عبر عوالم القهوة.. من البُنّ إلى السعادة! من فيلادلفيا إلى رفح.. واشنطن والكيان يفخخان وقف إطلاق النار في غزة ونتنياهو يُحصّن ‏تحالفه مع اليمين المتطرف إلى حين عودة ترامب «التربية» تعتمد دورات مهنية مستمرة ضمن برنامج التنمية البشرية.. والهدف تحريض الطالب على الوصول إلى الحل بطرائق أكثر شمولية «مغلقٌ أنا»... ديوان جديد تنفتح فيه أحاسيس الشاعر أكرم الحسين أسعار المستلزمات المدرسية عبء ثقيل على ميزانية الأسرة.. وتفاوت بالأسعار بين محل وآخر العراق وسلطنة عمان يدعوان لتكثيف الجهود لإنهاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة توريد أدوية لعلاج الأورام بقيمة 163 مليار ليرة للقطاعين العام والخاص جيل السمنة.. حياة خاملة والتنقل مابين الكرسي والمكتب والسيارة والأريكة! تعويض الفاقد التعليمي لعدد من تلاميذ التعليم الأساسي في الحسكة بمساحة ٩٠٠ هكتار وتقديرات إنتاج تبلغ ٢٥ ألف طن.. بدء زراعة موسم البطاطا للعروة الخريفية في درعا