ثمانون مزرعة في السويداء تستخدم الطاقة الشمسية لتشغيل آبارها الزراعية

السويداء – طلال الكفيري:
تأمين تغذية كهربائية دائمة لآبارهم الزراعية التي تغذي 80 مزرعة، لزراعة الخضر الصيفية والشتوية، وخاصة في منطقة قيصما وبهم، دفع أصحاب هذه المشروعات إلى تشغيل الآبار على الطاقة الشمسية، وخاصة في ظل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، والمضاف إليها عدم توافر مادة المازوت اللازمة لتشغيل الآبار على مولدات الديزل.
عدد من أصحاب هذه المزارع أشاروا لـ” تشرين” إلى أن إقدامهم على هذه الخطوة أمّن لهم تغذية مائية دائمة لمشروعاتهم الزراعية، وخاصة في ساعات النهار، بعدما كانت شبه معدومة سابقاً، من جراء ساعات التقنين الطويلة للتيار الكهربائي، علماً أن قريتي قيصما وبهم تعدان من أكثر المناطق في السويداء إنتاجاً للبندورة.
وأضافوا: إن معاناتهم من توقف آبارهم عن الضخ لعدم توافر حوامل الطاقة لم تعد موجودة، وخاصة أن الطاقة البديلة أصبحت تُشغل ٩٠ % من مشروعاتهم.
ويضاف إلى ما ذكر، أن الطاقة الشمسية سهّلت على المزارعين عملية الري محققة لديهم وفورات مالية، ولاسيما فيما يخص شراء مادة المازوت لتشغيل المولدات التي كان معظمها من القطاع الخاص، ويقتصر تشغيلها حالياً، أي هذه المولدات، على الليل فقط، لكون الطاقة المستخدمة شمسية.
ومن ناحية ثانية؛ طالب أصحاب المشروعات الزراعية، ولاسيما ممن يملكون مساحات كبيرة تحتاج للري نهاراً وليلاً، بضرورة تزويدهم بمادة المازوت لزوم آبارهم الزراعية ليتمكنوا من متابعة أعمال السقاية ليلاً.
يشار إلى أن المساحات المزروعة بالمحاصيل الصيفية لهذا الموسم في هاتين القريتين تبلغ ٢٢٠٠ دونم.
من جهته مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أوضح لـ(تشرين): أن التوجه نحو الطاقات البديلة من قبل أصحاب المشروعات الزراعية، وخاصة مالكي الآبار الزراعية، يعد خطوة بالاتجاه الصحيح، وذلك لكونهم استطاعوا في ساعات التقنين الطويلة، تشغيل آبارهم وتأمين السقاية للمشروعات الزراعية، مضيفاً: إن الطاقة الشمسية في فصل الصيف تؤمن لهم تغذية يومية نهاراً لنحو عشر ساعات تقريباً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع «أصوات ملونة» انطلاقة جديدة لأحلام كبيرة.. طلاب يقدمون الغناء الأوبرالي من مختلف الثقافات