الأشغال العامة والإسكان في 2023  بناء قاعدة بيانات موحدة للدفع الإلكتروني  وتطوير قطاع البناء 

دمشق- منال الشرع: 

كان لوزارة الأشغال العامة والإسكان خلال عام 2023  عدد من الخطط والسياسات والبرامج والمشاريع والمبادرات، التي تسهم في تدارك تداعيات الزلزال الذي ضرب عدداً من المحافظات، وعملت على تنفيذها، فضلاً عن تركيزها على تطوير قطاع البناء وتخصيص عدد من المساكن والإنشاءات والتشييدات.

بلغ عدد المساكن قيد التنفيذ نحو 94704 مسكن في قطاع التعاون السكني

ففي مجال عمل المؤسسة العامة للإسكان، تم تخصيص 522 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن البديل في محافظة دمشق ضمن المنطقة التنظيمية الثانية (الباسيليا سيتي)، وتخصيص 1482 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن العمالي، وتم تسليم 1435مسكناً في عدد من المحافظات من مختلف فئات السكن حتى تاريخه.

وفي قطاع التعاون السكني بلغ عدد المساكن قيد التنفيذ نحو 94704 مسكن.

التحول الرقمي:

تم بناء قاعدة بيانات موحدة وتنفيذ مجموعة برمجيات للربط مع منظومة الدفع الإلكتروني في السورية للمدفوعات الإلكترونية.

بالإضافة إلى إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها لـ 46 معاملة تقدمها المؤسسة، ويوجد 4 معاملات بعدد حالات 7 لكل معاملة قيد الإدراج.

تطوير عمل المؤسسة

وفيما يتعلق بتطوير عمل المؤسسة، تم تطوير أسس وآلية طرح المزادات العلنية الخاصة بالوحدات العقارية الاستثمارية العائدة للمؤسسة، وتدقيق ورفع 114 إضبارة استملاك واثنين من أضابير إحداث مناطق تنظيمية.

الأتمتة والتحول الرقمي

فقد تمت أرشفة 57000 لوحة مع الوثائق الورقية “اي4” التابعة لها ضمن مشروع أرشفة أمانة الخارطة، و استكمال وتصحيح 200.000 سجل من بيانات أعضاء الجمعيات التعاونية السكنية، ضمن مشروع تحديث بيانات الاستفادة لمديرية التعاون السكني.

كما تم  الاستلام النهائي للمنصة الإلكترونية الداعمة لعمل مديرية المشاريع ، وايضاً أرشفة 1.100.000 وثيقة “اي 4” ودفاتر ورقية 12000 مخطط ضمن مشروع أرشفة وثائق المديريات المركزية، والتحضير لمشروع تطبيق الدفع الإلكتروني.

هيئة التخطيط الإقليمي:

تم اعتماد الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي، الذي يحدد الرؤى والتوجهات الاستراتيجية لسياسة التنمية وترجمتها مكانياً، والعمل على الاستراتيجية الوطنية للإسكان بخطط شمولية، تحدد الخطوات والإجراءات المطلوبة لتحقيق الأهداف الإسكانية على المدى الطويل في الدولة.

التعاطي مع كارثة الزلزال

أسهمت الوزارة، ضمن خطة الحكومة الوطنية بالتعاطي مع كارثة الزلزال، في إنقاذ الجرحى والمصابين من جراء الزلزال، وإزالة الأنقاض وفتح الطرقات، وإعداد دليل العمل الهندسي لفرق التدخل السريع الميدانية، واستمارات التقييم السريع لقابلية استخدام المباني بعد كارثة الزلزال وتعميمه على لجان الكشف للعمل به.

إنجاز 95 بالمئة من خارطة إعداد الأضرار المكانية للمناطق المتضررة من الزلزال

كما عقدت ورشة عمل في محافظة اللاذقية بمشاركة المحافظات المتضررة لتوحيد منهجية العمل ضمن هذا المجال، وتأمين مساكن للمتضررين من الزلزال، والبدء بإنشاء 440 مسكناً في محافظة حلب و300 مسكن في محافظة اللاذقية، وتوقيع مذكرة مع الجانب الإيراني لتنفيذ 500 مسكن في كلتا المحافظتين.

إضافة إلى إنجاز 170 وحدة مسبقة الصنع، وشاركت بمشروع تنفيذ وحدات إيواء مؤقتة مسبقة الصنع للمتضررين من الزلزال في محافظة اللاذقية، والبالغ عددها 1000وحدة ممنوحة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

المشاريع المائية

بلغت نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية 290 بالمئة، ومن أهم المشاريع التي تنفذها الشركة، تأهيل مشفى ابن النفيس للأطراف الصناعية والمعالجة الفيزيائية بنسبة 75 بالمئة.

وأيضاً شبكة تغذية كتيبة المراسم وشبكة مياه جبعدين وإعادة تأهيل محطة التوينة بنسبة مئة بالمئة، وتنفيذ مشاريع الأبراج السكنية “12-14-16” في ضاحية الوفاء بحماة ومشاريع الأبراج السكنية للعقود “54-55-56” بجامعة طرطوس وأبراج 2 و3 سكني بطرطوس، و تنفيذ 400 وحدة سكنية (ساندويش بانل) وأعمال الهيكل والإكساء للبرجين 3و4 لمتضرري الزلازل وتجهيز البنى التحتية لمراكز الإيواء بمساحة إجمالية 45000 متر مربع، و80 شقة سكنية للمتضررين في مدينة جبلة.

يضاف إلى ما سبق  مشروع إغلاق الفتحات سور الشيخ نجار في حلب، ومشروع تكشيف 600 ألف م3 ردميات، وإنتاج 400 طن فوسفات مطحون.

الدراسات الهندسية

في هذا المجال تمّ إعداد الإضبارة الفنية الكاملة للدراسة التنظيمية والتفصيلية التنفيذية للموقع العام، ومبنى الإدارة في الجامعة الافتراضية السّورية، وإعداد الدراسات الفنية للكتل المعمارية “الآداب والعلوم الإنسانية – التربية الرياضية – كتلتين سكنيتين” العائدة لجامعة حماة، ودراسة وإعداد الإضبارة الهندسية الكاملة لمشاريع تنفيذ مشاف متعددة في محافظة دير الزور والميادين والبوكمال وريف دمشق، و إعداد الدراسات التنفيذية لمبنى سفارة الجمهورية العربية السورية ودار للسكن في جمهورية مصر العربية بعد تصديقه من مجلس الدولة، وتحديث استكمال أعمال الإنشاء والتجهيزات لمبنى الطّب النووي في منطقة الوعر في حمص، ودراسة تقييم مدارس في  المحافظات كلها، بالإضافة إلى تدقيق الدراسات المعمارية والإنشائية، والكهربائية والصحية والميكانيكية لنموذج واحد على المقاسم السكنية البرجية “1- 2- 3- 4- 5” في الجزيرة 11 في مدينة الديماس في ريف دمشق.

وتدقيق الدراسات الهندسية الأولية الخاصة بتأهيل مبنى المكتبة الظاهرية، وتدقيق الدراسة الفنية لتجميع مياه الآبار في محطة الفيض،  والإشراف على أشغال تنفيذ أعمال الموقع العام في الجزيرة 26 مشروع دمر في محافظة دمشق ، وعلى تنفيذ أعمال الهيكل والإكساء للأبراج في مشروع السكن البديل الواقع في المنطقة التنظيمية الثانية “باسيليا سيتي”.

وكذلك الإشراف على أعمال بناء، وإكساء مبنى جهاز المسرع الخطي لمشفى البيروني الجامعي، والإشراف الفني على تنفيذ مشروع موقع جامعة حماة الجديد.

وتم تشكيل مئتي لجنة للكشف على الأبنية، وتقييمها ولجان فنية، مهمتها الكشف الهندسي لتقييم الحالة الإنشائية للمنشآت الرياضية في حلب واللاذقية وحماة.

كما طورت الكود الهندسي، وأنجزت 95 بالمئة من خارطة إعداد الأضرار المكانية للمناطق المتضررة من الزلزال.

الشركة العامة للطرق والجسور، تنفذ الشركة مشاريع 19 برجاً في منطقة الديماس، و تسعة أبراج في منطقة باسيليا سيتي، و 14 برجاً في ضاحية الوفاء وأعمال المرافق، والبنى التحتية والموقع العام للجامعة وأعمال الأبراج “1-2-7” سكن عمالي في حماة، وأيضاً جسور الربط الثلاثة وأعمال  الهيكل للأبراج “اي 13″ و”اي 11” في السكن الشبابي في طرطوس.

الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات

أمّا أهم المشاريع التي نفذتها وتنفذها الشركة مشروع صيانة الإنارة العامة لمدينة دمشق، وتركيب منظومة كهروضوئية لمبنى وزارة الأشغال العامة والإسكان، و تغذية مقاسم المستثمرين بالتوتر المتوسط والمنخفض في المنطقة الشريطية في مدينة حسياء الصناعية بحمص، و ربط المنطقة الصناعية في مدينة الدريكيش بالتوتر المتوسط، وأيضاً توريد أجهزة تعمل بالطاقة الشمسية لصالح مدينة جبلة، و تقديم وتركيب خلايا محولات للسكن الشبابي في اللاذقية، وإعادة تأهيل وصيانة خطوط النقل الكهربائي في حقول شركة الفرات للنفط، وصيانة شبكات، وأعمدة إنارة، ولوحات التغذية في المدينة الصناعية بحلب، إعادة تأهيل شبكة توتر 66 ك ف من “آر 1” إلى تفريعة محطة “ام3” في المدينة الصناعية في الشيخ نجار بحلب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج