“الإسكان” تستكمل المنظومة الوطنية للدفع الإلكتروني والدفع سيكون إلكترونياً حصراً بداية العام القادم 

دمشق- منال الشرع: 

أوضحت مديرة المعلوماتية في وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندسة عفراء ديب، أن المؤسسة العامة للإسكان، أعلنت مؤخراً عن استكمال المنظومة الوطنية للدفع الإلكتروني، ودعت المكتتبين والمخصصين غير المبرمة عقودهم على مشاريعها في مشروع السكن الشبابي والعمالي، لتسديد الأقساط الشهرية حصراً عبر المنظومة الوطنية للدفع الإلكتروني، وذلك منذ بداية ٢٠٢٤.

وعن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة  في مجال التحول الرقمي، بيّنت ديب أنه تم  في مجال الأرشفة، الانتهاء من تنفيذ أرشفة التعاون السكني، حيث تمت أرشفة أكثر من 421 ألف وثيقة من أرشيف المديرية المركزية للتعاون السكني، وتتم حالياً أرشفة جميع الوثائق الواردة والصادرة للتعاون السكن، واستكمال الأرشفة الإلكترونية للمديريات الفرعية لاحقاً في المحافظات، إضافة إلى مشروع أرشفة أمانة الخارطة، حيث تمت أرشفة ما يقارب 57 ألف لوحة و 200 ألف وثيقة A4.

وأيضاً مشروع أرشفة وثائق المديريات المركزية، حيث تمت أرشفة مليون ومئتي ألف وثيقة A4 و 12 ألف مخطط.

وفي ضوء توجهات الحكومة لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي، بيّنت أنه تم العمل على (مشروع المنصة الإلكترونية الداعمة لعمل مديرية المشاريع ومتابعة التنفيذ – مشروع المنصة الإلكترونية الداعمة لعمل مديرية التعاون السكني – مشروع تحديث بيانات الاستفادة لمديرية التعاون السكني – مشروع برنامج الذاتية والرواتب والدوام الموحد).

وبهدف تبسيط الإجراءات، تم إطلاق العمل في مركز خدمة المواطن في المؤسسة العامة للإسكان بتاريخ 7/5/2019، حيث يقدم المركز /29/ خدمة تخصّ المؤسسة. (بعدد حالات /معاملات/ 62 حالة)، وأهمها مشروع نظام إصدار وثيقة حق الاستفادة، حيث يتم الاستثمار من مركز النافذة الواحدة في المزة، ما أدى إلى تبسيط الإجراءات ومكّن المواطنين من الحصول على وثيقة حق الاستفادة بشكل مباشر وضبط الكثير من المخالفات.

لافتة إلى أن الوزارة تتشارك مع وزارة الاتصالات والتقانة باستثمار خدمات الشبكة الحكومية الآمنة، فيما يخص (البريد الرئاسي الحكومي –  نظام التزود بالوقود – خدمة الحجز الاحتياطي – منظومة الدعم الحكومي – منظومة المعاملات الالكترونية الحكومية).

كما شاركت الوزارة في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية السورية والمشاريع عبر الحكومية، وتعمل وفق خطة الحكومة الإلكترونية لوضع استراتيجيتها القطاعية الوطنية للتحول الرقمي، التي تهدف إلى إعداد مشروع استراتيجية تحول رقمي قطاعي فيما يخص عمل وزارة الأشغال العامة والإسكان والجهات التابعة لها، وبما يتوافق مع استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية، ويقوم الفريق  بمتابعة عمله بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة للوصول إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية القطاعية للتحول الرقمي الخاص بوزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاعي الأشغال العامة والإسكان من خلال ربط مشاريعها بإدخال التقنيات الحديثة، لتكون أدوات داعمة لتحقيق الأهداف القطاعية للوزارات بما يخدم رؤية الوزارة وأهدافها، وتقييم هذه المشاريع بشكل دقيق من حيث (التكلفة، الموارد البشرية، المالية….) إضافة إلى أهمية تطبيق الدفع الإلكتروني واستكمال ما تم البدء به في المؤسسة العامة للإسكان.

تحقيق رقابة ومساءلة

وعن النتائج والإيجابيات في مجال التحول الرقمي  لفتت ديب إلى أنه سيكون من شأنها تحسين جودة الحياة للمواطنين، من خلال كفاءة العمليات الإلكترونية المقدمة لتلبية حاجة المستفيدين، عبر تقديمها من خلال قنوات إلكترونية تخفف التكلفة والجهد للمستفيد، إضافة إلى تعزيز الشفافية والمشاركة المجتمعية وإتاحة البيانات، بما يدعم الشفافية والمساءلة من جهة والتنمية من جهة أخرى، لتحقيق رقابة ومساءلة فعالة، وتعزيز تطبيق القوانين.

وتم تحقيق قفزات نوعية تمكّن الوزارة من تحقيق تغيرات في إدارة شؤونها ومشاريعها من خلال مشاريعها الإلكترونية ومنصات العمل الإلكترونية الداعمة لعمل المديريات السابق ذكرها، واستمرار العمل لتكون جميع الخدمات العامة المقدمة في الوزارة رقمية وشاملة ومبتكرة.

وأيضاً استفادة العاملين في الوزارة من استخدام التقنيات والاتصالات والمراسلات البريدية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج