اجتماع مشترك بين محافظتي اللاذقية وطرطوس لمتابعة عملية تسويق الحمضيات

اللاذقية – لوريس عمران

عُقد ظهر اليوم في محافظة اللاذقية، اجتماع لمتابعة عملية تسويق محصول الحمضيات، وذلك بحضور محافظ طرطوس وجميع المعنيين في عملية تسويق الحمضيات في محافظتي طرطوس واللاذقية.
وأكدّ محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال لـ”تشرين” أنّ موسم الحمضيات لهذا العام جيد، حيث بلغ الإنتاج في اللاذقية نحو 650 ألف طن، فيما بلغ إنتاج طرطوس نحو 170 ألف طن، مشيراً إلى أنّه عُقد اجتماع في أيلول الماضي برئاسة مجلس الوزراء، ضمّ الوزراء المعنيين، بالإضافة لمحافظي اللاذقية وطرطوس، تلته اجتماعات أخرى عدة في المحافظتين، حيث تمت مناقشة جميع الصعوبات التي تواجه عملية التسويق.
وأضاف هلال: هناك بعض الأمور العالقة في بعض الوزارات، كالمالية والاقتصاد والنقل، وهي بسيطة وسيتم رفع توصية من قِبلنا إلى رئاسة مجلس الوزراء من أجل حلها في القريب العاجل.
وبيّن أنّ اللاذقية وطرطوس تخطتيا بنجاح مرحلة ذروة إنتاج الحمضيات، وتتم المتابعة على الوتيرة نفسها حتى نهاية الموسم،  مؤكداً أن جميع الاجتماعات التي يتم عقدها، من أجل دعم  المزارع والحفاظ على شجرة الحمضيات في الساحل السوري.
من جهته أكدّ الدكتور أحمد دياب مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، أنّ الحالة التسويقية لهذا العام جيدة جداً، مستنداً إلى الأرقام التي حصل عليها من سوق الهال، واتحاد الفلاحين والسورية للتجارة في الأسواق الداخلية والخارجية، مشيراً  إلى أنّ الأسعار مناسبة للفلاحين والمصدّرين والمستهلكين.
وبيّن دياب أنه يوجد بعض المعوقات التي تواجه عملية التسويق، تم توصيفها بشكل جيد ليصار إلى رفعها بشكل نهائي للجهات المعنية، مشدداً على المتابعة الحثيثة للمعنيين للوصول إلى نهاية الموسم التسويقي.
بدوره أكدّ رئيس لجنة تسيير أعمال سوق الهال في اللاذقية معين الجهني، أنّ هناك تحسناً في الأسعار نتيجة تحسن مواصفات الحمضيات للموسم الحالي، مبيناً أن التسويق جيد حتى تاريخه رغم العقبات التي واجهت المزارعين أثناء القطاف(أجرة اليد العاملة – ارتفاع تكلفة الصندوق – المازوت ).

وأوضح أنه تم تسويق 33479 ألف طن من قِبل سوق الهال منذ بداية الموسم حتى تاريخه، و مستمرون حتى نهاية الموسم .
إلى ذلك، أكدّ مدير عام السورية للتجارة المهندس زياد هزاع، أنّ المؤسسة عملت خلال الموسم وفق خطين، الأول عبر التسويق الداخلي على مستوى المحافظات السورية، حيث بلغ التسويق الداخلي حتى تاريخه 2000 طن، فيما الخط الثاني عبر التصدير إلى دول الجوار، حيث تم تصدير 16 براداً من الحمضيات بكمية 500 طن، تم نقلها بواسطة سيارات المؤسسة بشكل مباشر.
ولفت هزاع إلى أنّ العملية مستمرة لنهاية الموسم،  وهناك برادات إضافية سيتم وضعها، بالإضافة إلى سيارات المؤسسة من أجل خدمة عملية التصدير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج