مغارة الكنوز

الخيال الذي جعل الكنوز مخبوءة في مغارة، هو خيال عبقري، لأن الكنوز تتسم بالندرة وليست مبذولةً أو متاحة تحت الأبصار وبين الأيدي من دون أستار، وكلُّ كنزٍ ليُكشَف عنه، يحتاج إلى تخطّي عتبات وفتح أقفال وحزمة أضواء، شأنه شأن السرّ المكنون، ولطالما تتبعنا الكنوز في مغاراتها: الروايات والأفكار الفلسفية والقصائد والفنون المتنوعة، وتركنا المعادن الثمينة لعمال المناجم والأثرياء والصاغة، كأن لكل إنسان كنزَه وطريقَه إلى “المغارة” يستبصر منعرجاته ويحثُّ فيه خطاه! لكن هل يواصل الزمن إيقاعه الثابت ولا يبدل منعرجاته هو الآخر؟ أين جماهيرية المسرح والسينما اليوم؟ أين الطقوس الجماعية والاجتماعية التي كانت ترافق تلك الاحتفاليات المتسمة بالفرجة، قبل أن نسأل عن بقاء الرواية والديوان الشعري على وسادة القارئ الذي يخلو إلى نفسه ويقرأ بعيداً عن ضجيج العالم وأهله، بحيث عصفت السرعة بكل تفاصيل عيشنا، وربما بات خيالاً غير محمود في هذا الزمن، أن نسأل قارئاً هل أنهى رواية “الأبله” لديستويفسكي أو “مفترق المطر” ليوسف المحمود” أو “الصبار” لسحر خليفة، وهنا على موجة من موجات التداعيات تفاجئني مغارة كنوز لم تكن يوماً ببالي، على بابها المغلق بصخرة، لوحةٌ، على يسارها امرأة بملابس ضافية تحضن أغماراً من الورد الشامي الأحمر وعلى يمينها وجوه لا تُحصى من الأطفال والأمهات والأجداد وبيارات البرتقال وكل أنثى لبست ثوباً، تطريزُه بغرزة متصالبة واحدة لكنه أبهى من الآخر، وبدا اللون الأبيض الغائم سحاباً يمنح “المسجد الأقصى” مهابة وقداسة تكاد تستحضر نداء المآذن ورنين أجراس “بيت لحم”! إنها ليست مجرد خطوط أو ألوان زيتية على قماش، وليست إطاراً خلفَه مسمار، ينقله من جدار إلى جدار، بل ذاكرة محتشدة بوقائع التاريخ المتواري وراء الحركة كلها: وطنٌ مسلوب بقوة استعمارية صعدت بعد الحرب العالمية الثانية، وُلدَت فيه أجيالٌ بعد أجيال مازالت تتخطى ذاكرةً مريرة من التهجير وتقاوم “التذويب” والإفناء بحفظ تراثها العظيم، حين ترسم “الراهن” ليكون مستقبلاً مستديماً!
في “المغارة” التي اكتشفتها بشكل ذاتي لن ينتهي التجوال بين ومع الكنوز! سيكون الفن التشكيلي هو العالمَ الروائيّ المعاصر الذي تتيح فيه اللوحة قراءة عميقة للأحداث الزمنية، واحتراماً ومحبة لقراء ونقاد الروايات يتوجب القول: اللوحة العظيمة هي رديفٌ للرواية العظيمة وكم لدينا من رسامين كبار وأساتذة في هذا الفن الذي أصبح شديد الاقتراب من المتذوق بسبب عديد معارضه وقرب فنّانيه من الناس، رغم أن “نخبوِّيتَه تماثل نخبويةّ المطالعة في بلادنا!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية