3200 طفل ضمن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” موزعون على 156 شعبة صفية في محافظة طرطوس

طرطوس – ثناء عليان:
تسعى وزارة التربية من خلال خططها إلى الارتقاء بالعملية التربوية في جميع المراحل، وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة”، الذي أطلقته في العام 2017 بالتعاون مع المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة ومنظمة اليونسيف، والذي يقضي بافتتاح شعب صفية تحضيرية في مدارس الحلقة الأولى، في جميع المحافظات، يسجل فيها الأطفال ممن لم تسمح لهم ظروفهم بأن يلتحقوا بروضة مسبقاً.
وكان لمديرية تربية طرطوس تجربة ناجحة مع هذا المشروع، من خلال تسجيل ٣٢٠٠ طفل لهذا العام، موزعين على 156 شعبة صفية في 151 مدرسة، حسبما أكده رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في تربية طرطوس، الدكتور ياسر علوش، لافتاً إلى أن الدراسات مستمرة على مدار العام الدراسي، لتشميل أكبر عدد ممكن من مدارس الحلقة الأولى حسب توفر القاعات.

هدف المشروع
وبيّن علوش أن الهدف من المشروع تحضير الطفل للدخول إلى المدرسة لاكتساب المعارف والمهارات المناسبة وتخفيف الأعباء المادية عن الأهالي، وضمان حصول الأطفال في سن (5) سنوات على المهارات اللازمة لتسهيل انتقالهم إلى الصف الأول في التعليم الرسمي، وردم الفجوة بين الأطفال في الصف الأول الذين التحقوا برياض الأطفال والذين لم يلتحقوا من النواحي التعليمية والاجتماعية والمهارات المختلفة، والنهوض بواقع رياض الأطفال وزيادة فرص الالتحاق برياض الأطفال للفئة الثالثة، إضافة إلى مساعدة الأهل وتوعيتهم بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة.

توفر الكادر التعليمي
وأكد علوش أن تطبيق المشروع يضمن تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، المتمثل بضمان توفير التعليم الجيد والمنصف والشامل للأطفال، ولاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتهيئة الطفل للانتقال من بيئة المنزل إلى بيئة المدرسة وتخفيف الخوف من المدرسة، أما الهدف العام للمشروع فهو تعديل القانون الخاص بالتعليم الإلزامي، وذلك بإلحاق السنة التحضيرية من رياض الأطفال (الفئة الثالثة) بالسلّم التعليمي الإلزامي.

علوش: يهدف المشروع إلى تهيئة الطفل للانتقال من بيئة المنزل إلى بيئة المدرسة وتخفيف الخوف من المدرسة

وأشار علوش إلى توفر الكادر التعليمي الذي تنطبق عليه الشروط التي يجب أن تتوفر في معلمي هذه الشعب، لافتاً إلى أن وزارة التربية عمّمت على مديرياتها في المحافظات المعايير الواجب توافرها في المربيات اللواتي يعملن في الشعب المفتتحة ضمن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

تدريب 90 مربية
وطلبت الوزارة من مديرياتها – حسب علوش- أن تكون المربيات من حملة شهادة رياض الأطفال أو معلم صف، والأولوية لحملة شهادة رياض الأطفال، وأن تكون من داخل الملاك ولديها الرغبة في العمل مع أطفال الروضة، ويقوم المركز الإقليمي بتأهيل المربيات وتدريبهن، من خلال إقامة دورات لهن”دورة تعزيز قدرات مربيات الأطفال، ودورة المهارات الحياتية لطفل الروضة”، و في محافظة طرطوس تم تدريب أكثر من 90 مربية من قبل الفريق الوطني للطفولة المبكرة في المحافظة، وهناك خطة سنوية لتدريب معلمات شعب وتأهيلهن لاكتساب المهارات للتعامل مع هذه الفئة العمرية،لافتاً إلى أن التعليم مجاني باستثناء الكتب.
ولفت علوش إلى أن الفئة العمرية المستهدفة هم الأطفال بعمر خمس سنوات، وحسب تعليمات القبول للعام الدراسي 2023-2024 يقبل مواليد 2018م من غير المشمولين كمستمعين، وكافة مواليد الشهر الأول لعام 2019م، حيث يتم تسجيل الأطفال في هذه الشعب مجاناً ولا يدفع الأهل أي رسوم، باستثناء ثمن الكتب وهي متوفرة في مستودعات الكتب المدرسية، أما اللباس المطلوب، فهو (المريول الأزرق) لباس الصف الأول من أجل تخفيف العبء المادي على الأهل، منوهاً بأن مدير المدرسة هو المشرف على الشعبة المفتتحة في المدرسة.

المناهج الدراسية
وفيما يخص المناهج الدراسية للأطفال، أكد علوش أن الأطفال الملتحقين بالمشروع يدرسون منهاج رياض الأطفال الرسمي (2017- 2018) والذي يتضمن (كرَّاس الطّفل أنشطتي) الفئة الثالثة الصادر عن المؤسسة العامة للطباعة في الجمهورية العربية السورية، وكتاب “اللغة الإنكليزية”، الذي تم إعداده من قبل المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة وهو خاص بشعب استعدوا للالتحاق بالمدرسة، إضافة إلى تنفيذ نشاطات ترفيهية تهدف إلى تنمية مختلف مجالات النمو عند الطفل (الاجتماعي، الانفعالي، الجسمي، اللغوي)، مثل الاعتماد على النفس بدلاً من الاعتماد على الأهل، وتنمّي وتعزز مهاراته الحركيّة من خلال اللعب، كما تتم تربية الطفل على العمل بروح الفريق والتعاون مع أقرانه والاندماج معهم، وتقوية العلاقة بين الطفل ومعلّمته، كي يستعدّ لمرحلة المدرسة.

دور المجتمع المحلي
وعن دور المجتمع المحلي في دعم المشروع، بيّن علوش أنه يتم التعامل مع أي حالات تبرع، يقدّمها المجتمع المحلي “عينية أو مادية” أصولاً وفق القوانين الناظمة، مشيراً إلى أن هناك كتاباً تضمّن آليات العمل في مشروع شعب “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” لتعزيز دور المبادرات من قبل المجتمع المحلي في المساهمة بتجهيز الشعب بعد التنسيق مع مديريات التربية، وفي المحافظة ساهم المجتمع المحلي ولكن بشكل محدود وعلى أمل زيادة المساهمة في تحسين واقع الشعب المتاحة.
وختم مؤكداً أن رياض الأطفال في “تربية طرطوس” تسعى إلى تحقيق تكامل نمو شخصية الطفل ورعايته وإشباع حاجته للمعرفة والإبداع والاستقلال، ونموه في كافة المجالات العاطفية والأخلاقية واللغوية والحسية، إضافة إلى تهيئته للمرحلة الابتدائية، ما يسهم لاحقاً في تكوين قدرات الطلاب وتأهيلهم، والوصول إلى نتاجات تعليمية أكثر جدوى، وبناء عليه فإن افتتاح شعب صفية للطلاب من عمر 5 سنوات سيسهم في زيادة فرص حصولهم على تعليم نوعي في مرحلة الطفولة المبكرة قبل الالتحاق بالصف الأول الأساسي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع