انتشار شراء الجمال حتى لو كان ثمنه فقدان الحياة!!

تشرين – حسيبة صالح:

منذ أقدم العصور وفي الآثار العديدة التي تركها قدماء المصريون وأجدادنا الفينيقيون، حتى في آثار الهند والصين وروما العظيمة، المرأة تتزين وتتجمل..
ولكل عصر وسائله في التزيين والتجميل ولكل بلد نظرته إلى الجمال، غير أن شعوب الدنيا بدأت تتقارب، وجمعت بين الكثير من الأذواق وتحديد معايير الجمال وذلك مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة.

ليلى: بعد عملية شفط دهون كلفتني ٢٨ مليون ليرة كدت أفقد حياتي

من الأحلام والآمال التي وضعتها بشكل كبير إلى كابوس هكذا بدأت ليلى قصتها ل”تشرين”: قررت اللجوء إلى عملية شفط الدهون للتخلص من السمنة بعد فشلي في المواظبة على الحمية وممارسة الرياضة، وبدأت البحث عبر مواقع الإنترنت عن عمليات شفط الدهون للتخلص من السمنة.. بهرتني الصور التي كانت تعرضها مراكز التجميل تحت عنوان (قبل – بعد).
تضيف ليلى: وجدت الكثير من عروض الأسعار اخترت مركزاً سعره مناسب مقارنة مع مراكز تطلب أرقاماً كبيرة، كلفتني العملية ٢٨ مليون ليرة سورية، وبدأت ليلى بالبكاء قائلة: كدت أخسر حياتي، أصبت بالتهابات شديدة وتعرضت لآلام لا تحتمل لمدة شهر كامل اضطررت لتناول المسكنات القوية ما تسبب لي بمشاكل كبيرة في المعدة وظهر في جسمي ندبات على سطح الجلد، واليوم فقدت ثقتي بنفسي.

أحلا من هيفا!
الفتاة الثلاثينية هناء تبدأ حديثها في حوار خاص لتشرين كل من يعرفني يقول: هناء الجميلة صاحبة الابتسامة الجذابة، اليوم أعاني من تورم وعدم تجانس في شفتي، وأعاني من صعوبة الكلام، واختفت ابتسامتي الجميلة، وجهي وجبيني مليء بالانتفاخات والندبات.

 

هناء: أردت أن أصبح كهيفاء وهبي والآن أراجع طبيباً نفسياً بسبب التشوهات!

وتضيف هناء: كنت أحلم بأن أصبح أجمل.. مثل (هيفاء وهبي ) زرت مركز تجميل، فأخبرني الطبيب أني أحتاج إلى عملية بسيطة، وهي تسمين الوجه ونفخ الشفتين، قائلاً: ستصبحين أجمل من (هيفاء وهبي ).. اليوم للأسف، بعد العملية، أداوم عند طبيب نفسي لأني دخلت بحالة اكتئاب كبيرة.

سعيدة بالنتائج
تخبرنا هدى: أنا أحب عمليات التجميل، وأتابع كل جديد، وأقوم بتجربته وأشعر بالمتعة، مضيفة: علينا أن نواكب الموضة وهي سعيدة بكل النتائج التي حصلت عليها.

هوس..!
الاختصاصي في الجراحة التجميلية والترميمية الدكتور راني يعقوب خاجو أوضح ل”تشرين” أن الاهتمام بالمظهر الجميل والعناية بالبشرة له أهمية كبيرة عند المرأة، ولكن مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة أصبح التجميل نوعاً من أنواع الهوس، الكثير من الصبايا والسيدات يقدمن على إجراء عمليات تجميل بغض النظر إن كانت تناسبهن أم لا، وهذه الزيادة في الإقبال من أهم أسباب انتشار مراكز التجميل، كاشفاً أن أكثر من ٧٠% منها مراكز دعائية وتجارية.

اختصاصي: يجب التفريق بين المراكز المتخصصة و “الدكاكين”

ونصح الدكتور راني من يريد أن يقوم بإجراء عمل تجميلي، أن يدخل إلى محركات البحث، وهناك موقع رسمي وموثوق لرابطة الجراحين التجميليين في سورية تعرض أسماء أطباء التجميل مع العناوين وأرقام الهواتف، ومن ثم يبحث في الاختلاطات السلبية للعمل الجراحي الذي يريد القيام به، ويسأل الطبيب المختص عنها، ويراجع أكثر من طبيب لاختيار الطبيب المناسب.
وينبه الدكتور راني إلى أن العمليات التي يتم إجراؤها من خلال تخدير موضعي يمكن أن تجرى في مراكز التجميل، على ان تكون مجهزة بغرفة عمليات مصغرة تراعي السلامة والعناية والتعقيم، أما العمليات التي تحتاج لتخدير عام، فتجرى في المشفى حصراً تحت إشراف كادر تخديري مرافق للطبيب الجراح.
ويضيف الدكتور راني: منذ ثلاثة أشهر أصدرت وزارة الصحة قراراً واضحاً يحدد الهيئات المسموح لها أن تستخدم الفيلر والبوتكس، عدا العمل الجراحي، وذلك بعد الفوضى الكبيرة التي كانت منتشرة، فحتى صالونات التجميل كانت تقوم بحقن الفيلر والبوتكس، وتطبيق هذا القرار هو مسؤولية الهيئات الرسمية.
ويفرق الدكتور راني بين مراكز التجميل التي هدفها الربح وتتعامل مع زبائن، والعيادة الطبية التي تكون تحت إشراف طبيب مختص يتعامل من الناحية المهنية وليست التجارية.

إغلاق ٦ مراكز مخالفة
ومن جهته بيّن مدير المنشآت الصحية في وزارة الصحة الدكتور إياد عبد اللطيف حماد ل”تشرين”، أن عدد المراكز الصحية التجميلية المرخصة من وزارة الصحة ٩١ مركزاً في مدينة دمشق، ويتم العمل باختصاص الجلدية والتجميل في المراكز المرخصة.

مدير المنشآت الصحية: ٩٠ مركزاً مرخصاً في دمشق .. وأغلقنا ستة خلال ٢٠٢٣

ويؤكد الدكتور حماد أن ترخيص هذه المراكز يتم بموجب القرار التنظيمي ٢/ت لعام ٢٠١٣ الناظم لعمل المراكز الطبية ومراعاتها شروط قرار ١٣/ت لعام ٢٠٠٥ المتضمن التعليمات المتعلقة بعمليات التجميل.
ويضيف الدكتور حماد: تقوم مديريات الصحة في دمشق ودوائر المراكز والعيادات الخاصة في الإدارة المركزية بزيارات دورية وروتينية على المراكز المرخصة وغير المرخصة، وتتم موافاتنا بالتقارير عن النتائج لهذه الزيارات، ويتخذ بحق المخالفين العقوبات وفق القوانين والأنظمة، وعلى سبيل المثال خلال عام ٢٠٢٣ تم إغلاق وختم بالشمع الأحمر لستة مراكز تجميل مخالفة في دمشق.
وبما يخص تكاليف الأعمال الطبية التجميلية، يوضح حماد أن التعرفة المعتمدة لدى وزارة الصحة هي بالقرار ٧٩/ت لعام ٢٠٠٤ ، وتعديلاته هي قيد الدراسة حالياً، بما يناسب الوضع الحالي.

جمال الروح
أخيراً.. الجمال الخارجي مرتبط بمعايير جسدية ومادية، وهي متغيرة، فإن ما يعتبر جمالاً اليوم، قد لايكون غداً، وهي معايير تحاول وسائل الإعلام والاتصال أن تقنعك بها، ويبقى جمال الروح هو الشيء الوحيد الذي لم يستطع الزمن أن ينال منه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج