يحتفي بالعالم العربي «محمد بن أحمد المقدسي».. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي لتاريخ العلوم عند العرب في جامعة حلب

تشرين – حسيبة صالح:

انطلق أمس المؤتمر السنوي لتاريخ العلوم عند العرب بدورته السابعة والثلاثين، والذي يقيمه معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب على مدار ثلاثة ايام وبمشاركة ١٥ باحثاً.
ويهدف المؤتمر إلى تقديم أبحاث أصلية لم تنشر سابقاً في موضوعات تاريخ العلوم والطب والتكنولوجيا والتراث العربي، وذلك تماشياً مع أهداف معهد التراث العلمي العربي للنهوض بالأبحاث المتعلقة بتاريخ العلوم والقيام بالدراسات والبحوث الأساسية لبيان مكانة العلوم العربية، ومدى ماأسهم به العلماء العرب في إغناء الحضارة الإنسانية.
راعي المؤتمر رئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان أوضح أن المؤتمر هذا العام يحتفي بالعالم العربي”محمد بن أحمد المقدسي” وهو صاحب كتاب (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)، مؤكداً أن المواظبة على إقامة المؤتمر سنوياً فرصة لإحياء تراثنا العربي، حيث ستتم من خلال الجلسات العلمية والأوراق البحثية مناقشة نشأة أوابد حلب الشهباء، والتحولات التي طرأت على البنية التحتية لأسواقها، والجهود المبذولة لإعادة إعمارها، بعد الخراب الذي تسبب به الإرهاب الأسود والزلزال، فحلب تستحق المزيد من الجهود والاهتمام للحفاظ على النسيج التاريخي فيها.
من جهته صرح رئيس الجمعية السورية الفلكية الدكتور محمد العصيري لـ”تشرين”: نحن نشارك اليوم في المؤتمر السابع والثلاثين لتاريخ العلوم عند العرب، فالجمعية الفلكية السورية توصل رسالة للعالم أجمع بأننا صامدون في حماية التراث والتاريخ مهما حاول العالم تشويه تراثنا، وسنقدم أكثر من ورقة عمل بعضها يسلط الضوء على التراث ما بين الماضي والحاضر، ويتناول أهمية هذا التراث، وبعضها أبحاث عن الفلكيين العرب ودورهم في الحضارة العربية والإسلامية.
وأضاف الدكتور محمد العصيري: سنتحدث عن الزلازل عبر التاريخ وصولاً إلى يومنا هذا، وستكون ورقة العمل الاخيرة حول الانقراض السادس.
وبينت عميدة معهد التراث العربي بجامعة حلب الدكتورة بثينة جلخي أن المعهد متخصص بدراسة العلوم العربية والتراث العربي وهو درة فريدة على مستوى الوطن العربي لأنه يغطي أكبر عدد من المواضيع البحثية من جوانب علمية.
وأكدت جلخي أن المؤتمر هذا العام يأتي للاحتفاء بالعالم المقدسي رمزاً للتضامن مع فلسطين.
يتخلل المؤتمر معرض لأبرز مقتنيات التراث العلمي والعربي من مؤلفات ومخطوطات ومجسمات عن أوابد أثرية وعينات تراثية مهمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي