تراجع تربية الدواجن مستمر في طرطوس.. وذوو الدخل المحدود خارج الحسابات

تشرين – رفاه نيوف:
يتوالى خروج مربي الدواجن عن تربيتها في محافظة طرطوس يوماً بعد آخر، بسبب ارتفاع مستلزمات التربية من علف و مواد تدفئة، وسعر صوص التربية.
ولم يبقَ في هذا القطاع إلّا كبار المربين الذين باستطاعتهم تحمّل الخسارة، بينما المربون الصغار لم يعودوا قادرين على الاستمرار في ظل الظروف الحالية.
هذا التراجع في التربية، أدى لارتفاع غير مسبوق بسعر كيلو الفروج، حيث سجل سعر كيلو الفروج الحي في أسواق المحافظة ٣٨ ألف ليرة وكيلو لحم الفروج ٥٠ ألف ليرة، و(كيلو الفخاذ ٤٠ ألفاً والسفن ٧٠ ألفاً، ومثله كيلو السودة ٧٠ ألفاً والجوانج ٤٠ ألفاً، والقوانص ٣٦ ألف ليرة).
وقد شهدت محال بيع الفروج، كما أكد صاحب أحدها، ويعدّ من كبار مربي الدواجن بالمحافظة، انخفاضاً في المبيعات لأقل من النصف خلال الشهر الحالي، ليسجل هذا الشهر أدنى مستوى للمبيعات، فسعر صدر الدجاج ارتفع من ٢٥ ألف ليرة ليصل اليوم إلى ٤٥ ألف ليرة، ما أبعد عدداً كبيراً عن شرائه وباتوا يحسبون ألف حساب لشراء قطعة واحدة من الدجاج.

المواطن حسن محمد يشكو الحال الذي وصل إليه المستهلك، وخاصة ذوي الدخل المحدود في ظل الغلاء الفاحش، وآخرها سعر لحم الفروج الذي حلّ بديلاً عن اللحوم الحمراء خلال السنتين الأخريين، واليوم ينضم إلى قائمة المحظورات، لتصبح اللحوم بأنواعها حلماً بعيد المنال عن أطباقنا.
نقيب الأطباء البيطريين في طرطوس الدكتور علي حسن أكد لـ “تشرين” أن واقع قطاع الدواجن مؤلم، حيث خرج الكثير من المربين من التربية، وبالتالي انخفض الإنتاج بشكل كبير، ما أشعل أسعار اللحوم البيضاء في أسواق المحافظة ويعزو هذا للارتفاع الكبير إلى تكاليف التربية.
وعن الصحة الحيوانية لقطيع الدواجن في المداجن، أوضح أنه جيد، بينما يعاني الدجاج البلدي اليوم من انتشار مرض طاعون الدجاج وهو مرض فيروسي، ولكنه مازال في حدوده الطبيعية، ولم يتحول لجائحة، وللحد من انتشاره وتطويقه، لا بدّ من تعاون المربين والإبلاغ عن الحالات المرضية ليتم تطويقها وإعطاء اللقاح للقطيع، ويقدم مجاناً من قبل مديرية الزراعة وهو أولى الخطوات للحد من الإصابة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر