البقوليات لتسميد الأرض ذاتياً في حماه.. وتخطيط لزراعة ٤٢ ألف هكتار قمح

تشرين – نزيرة الوادي:
أكد مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أن خطة هذا الموسم تضمنت زراعة مساحة تزيد على ١٠ آلاف هكتار بمحاصيل البقوليات، كالعدس والفول والحمص وغيرها من الأصناف الغذائية والعلفية،  للإستفادة منها كسماد ذاتي للتربة وربع اقتصادي مجدٍ للفلاح .
لافتاً إلى السعي لتأمين كافة مستلزمات الإنتاج وتشجيع المزارعين على استثمار أراضيهم بما يدعم الاقتصاد الوطني،  ويسهم في ترشيد نفقات استيراد الأسمدة عبر التشجيع على زراعة البقوليات التي تحقق ريعاً اقتصادياً جيداً  للمزارع وتسهم في تسميد الأراضي الزراعية بالعقد الآزوتية .
وأشار باكير إلى أن خطة المديرية تضمنت أيضاً زراعة مساحة تقدر  بحوالي ٤٢ ألف هكتار لمحصول القمح بنوعيه  الطري والقاسي، منها ٢٢  ألف هكتار مروي و٢٠  ألف هكتار بعلي ، أغلبها في محيط مدينة حماة والريف الجنوبي والشمالي والغربي، إضافة إلى مساحة ١١٢ ألف  هكتار من محصول الشعير، منها ٨  آلاف هكتار مروي و ١٠٤  آلاف هكتار بعلي،  أغلبيتها في الريف الشرقي من المحافظة ، حيث تقل مياه الأمطار ويغلب المناخ الصحراوي وتستخدم  معظمها كمراعٍ وأعلاف للثروة الحيوانية.

يذكر أن الحكومة وضعت سعراً تأشيراً  لمحصول القمح، بلغ ٤٢٠٠ ليرة للكيلو غرام، بهدف تشجيع المزارعين على تنفيذ كامل الخطة المقررة للمساحات الزراعية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر