مجلس محافظة حمص يناقش ارتفاع أسعار الدواجن ومعالجة الآبار المخالفة وتأمين السماد من أجل الحبوب

تشرين- ميمونة العلي:
ارتفاع أسعار الدواجن والبيض وضرورة ترميم مبنى مجلس مدينة القصير، ومعالجة توقف الاتصالات الأرضية والإنترنت، مع انقطاع الكهرباء في قرى الإسماعيلية والأشرفية والنجمة، بسبب قِدم مدخرات الخلية الضوئية، ومواضيع خدمية متنوعة في الجلسة الختامية لمجلس محافظة حمص في دورته العادية السادسة.
حيث ركزت المداخلات على ضرورة إنذار المواطن قبل إلغاء بوابة الإنترنت، أسوة بما تفعله” الكهرباء” و” المياه” قبل إلغاء العدّادات، كما ركزت على موضوع بدء موسم زراعة الحبوب من دون أن يتم تأمين السماد، ولاسيما الثلاثي سوبر فوسفات، لا من قِبل الجمعيات الفلاحية ولا بشكل إفرادي، وضرورة معالجة الصيد الجائر للأسماك في بحيرة قطينة، حيث يتم استخدام الصعق الكهربائي من قِبل بعض المخالفين.
بدوره بيّن م.تمام السباعي عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة، أنه تم توجيه ثلاثة كتب لقيادة شرطة حمص من أجل المساعدة في هذا الموضوع. وأنّ قرارات وزارة الزراعة تحدّ من التراخيص الصناعية، مشيراً إلى تأثير أمراض الدواجن في انخفاض العرض بنسبة ٣٠٪(بيض، فروج) ما أدى لارتفاع غير مسبوق في الأسعار، عدا عن خروج الكثير من المربين من دورة الإنتاج بعد الخسائر التي تعرضوا لها.
وأوضح م.كنعان جودا مدير اتصالات حمص، أنه تمّ تركيب طاقة شمسية للمراكز التي كانت تقطع فيها الخدمة مع انقطاع الكهرباء مشيراً إلى استمرار تركيب الألواح الشمسية في مناطق أخرى، وبيّن أن مراكز كثيرة مثل القوتلي والناصرة ووادي الذهب والحصن والمقعبرات وتلبية، سيتم تزويدها بالبوابات قبل نهاية العام الجاري، مؤكداً على أنه يراقب حركة الإنترنت يومياً وأنها لا تتجاوز ٦٠٪ مما هو متاح، أي لا توجد اختناقات بالإنترنت.
ولفت إلى أن الضعف في بعض المناطق هو حالات فردية لأسباب خاصة، كتسرب مياه الصرف الصحي إلى غرف “التفتيش” في شوارع محدودة في وادي الذهب مثلاً، وتمت معالجة المشكلة.
بدوره بيّن  د.أسامة عبد اللطيف مدير دواجن حمص أنّ تأجير المسلخ الذي تمت إعادة تأهيله في ٢٠٢٢ تم وفق الأصول المعتمدة في نظام العقود بعائد شهري ٨ ملايين ليرة، بشرط أنه عندما يكون هناك إنتاج لدى مؤسسة الدواجن تقوم بالصعق والتوضيب مجّاناً، ويتكّفل المتعهد بكل المستلزمات، وأن تطوير المسلخ ليصبح آلياً سيتم في بداية العام الجديد، موضحاً أنّ أسعار البيض المنتج في دواجن حمص بموجب النشرة التموينية والعلف المستخدم للدواجن مكفول لا يتم استلامه من مؤسسة الأعلاف إن لم يكن ضمن المواصفات المعمول بها.
ولفت إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية إلى أنّ معالجة وضع الآبار في محافظة حمص، يتم وفق القرار رقم ٨ الذي ينص على إغلاق الآبار الواقعة داخل المخططات التنظيمية بكافة أشكالها (صناعي زراعي خدمي) مرخص أو غير مرخص، وتوضع تحت تصرف مؤسسة مياه حمص، موضحاً أنه لا يمكن تسوية أوضاع الآبار المخالفة وعددها في حمص ٢٥ ألف بئر، باستثناء منطقة تلكلخ، لأنها تتبع إلى حوض الساحل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار