وزير الزراعة اللبناني ومدير «أكساد» يبحثان خطط التعاون مع منظمة «سيام»

عقد الدكتور عباس الحاج حسن وزير الزراعة  اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ، لقاء زراعياً عن الأمن الغذائي خلال زيارته مصر، بحضور الدكتور نصر الدين العبيد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» وضم مدير منظمة سيام مونبوليه ديري ديبايل،  بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين وفتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب إضافة إلى عدد من قيادات العمل النقابي العربي وخبراء في الزراعة والاقتصاد الزراعي العربي.

وتناول اللقاء كيفية تعزيز الشراكة بين الجامعة العربية ومنظماتها، وبين المنظمات الدولية العاملة في لبنان، ومنها منظمة سيام مونبوليه، ضمن الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون الرسمية لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة سواء عربياً أو على مستوى منطقة البحر المتوسط.

العبيد: نستهدف رفع كفاءة الكوادر البشرية ومواجهة محدودية الموارد المائية لتحقيق الأمن الغذائي

ومن جانبه قال الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام «أكساد»،  إن هناك تعاوناً بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة «سيام» بهدف تشجيع التعاون الدولي في مجال التطوير والتنمية الزراعية والريفية في منطقة البحر المتوسط وهي اهتمامات مشتركة للمنظمتين  بهدف تدعيم الأمن الغذائي وحماية قاعدة الموارد الطبيعية عبر تقوية البحث الزراعي والإمكانات البشرية وفقاً للظروف الطبيعية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية والظروف الزراعية.
وأضاف «العبيد»، إن التعاون بين المنظمتين يستهدف تحسين أنظمة التدريب والبحوث وتبادل الخبراء والطلاب وتنظيم أعمال تدريب لرفع كفاءة الكوادر البشرية والفنية والتنسيق بين البرامج البحثية الحالية ذات الاهتمام المشترك وتنظيم ندوات وفرق دراسية وتطوير المشاريع البحثية الإقليمية من خلال التعاون المشترك أو من خلال الشراكة مع منظمات أخرى إقليمية لتحقيق هذه الأهداف، موضحاً أن «أكساد» تستهدف رفع كفاءة الكوادر البشرية ومواجهة محدودية الموارد المائية لتحقيق الأمن الغذائي.
ولفت مدير عام «أكساد» إلى أن التعاون مع مركز «سيام» يمتد ليشمل مجالات العمل الموضوعية مثل تحرير تجارة المنتجات الغذائية  وأنظمة الإنتاج النباتية والحيوانية في المناطق الجافة وشبه الجافة وتقييم التأثير البيئي للمنتجات الزراعية وإدارة الموارد المائية، مشيراً إلى أن التعاون يستهدف رفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية خاصة في مناطق الأراضي الجافة وشبه الجافة لتحقيق الأمن الغذائي في هذه المناطق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة ومجلس مدينة اللاذقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة