المقاومة الفلسطينية تعلن التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة.. وترحيب دولي

تشرين – وكالات:
أعلنت المقاومة الفلسطينية فجر اليوم التوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة لمدة أربعة أيام، من دون أن تحدد موعد بدء سريانها، مؤكدة أنها ستبقى الدرع الواقي والمدافع عن الشعب الفلسطيني حتى دحر العدوان والاحتلال الإسرائيلي.
وقالت المقاومة في بيان: «انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه شعبنا الفلسطيني الصابر المرابط، وسعينا الحثيث لتعزيز صمود أهلنا الأبطال في قطاع غزة العزة، وإغاثتهم وتضميد جراحهم، وعملاً على ترسيخ إرادة مقاومتنا المظفرة في السابع من تشرين الأول في مواجهة العدو الصهيوني، نعلن عن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام».
وأضافت: «بموجب الاتفاق يتم وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في جميع مناطق قطاع غزة، وتكثيف إدخال الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق القطاع».
وأوضحت المقاومة أن الاتفاق يتضمن أيضاً إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون 19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من معتقلات الاحتلال دون 19 عاماً.
وتابعت المقاومة: «سيتم وقف حركة الطيران في جنوب القطاع على مدار أيام الهدنة الأربعة، ووقف حركته في شمال القطاع لمدة 6 ساعات يومياً من العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساءً، ويلتزم الاحتلال خلال فترة الهدنة بضمان حرية حركة الأهالي، وعدم التعرض لهم وخاصة على شارع صلاح الدين، بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه»، مؤكدة أن بنود الاتفاق صيغت وفق الرؤية التي تهدف إلى خدمة الشعب الفلسطيني، وتعزيز صموده في مواجهة العدوان.
وأشارت المقاومة إلى أنها في الوقت الذي تعلن فيه التوصل إلى اتفاق الهدنة، فإنها تؤكد أن سائر فصائلها ستبقى الدرع الواقي والمدافع عن الشعب الفلسطيني حتى دحر الاحتلال والعدوان، وأنها ستبقى الوفية لدمائه وتضحياته وصبره ورباطه وتطلعاته في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وفي هذا السياق أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن ترحيب موسكو بالاتفاق الذي توصلت إليه المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، والذي يشمل هدنةً وتبادلاً للمحتجزين لدى المقاومة والأسرى في معتقلات الاحتلال.
ونقل موقع «RT» عن زاخاروفا قولها: إن «موسكو ترحب بالاتفاق بشأن هدنة إنسانية لمدة 4 أيام في قطاع غزة»، لافتة إلى أن هذا ما تدعو إليه روسيا منذ بداية تصعيد الصراع.
في غضون ذلك توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بإعلان المقاومة الفلسطينية التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية مع الاحتلال الإسرائيلي وفق رؤية المقاومة ومحدداتها، لمدة 4 أيام، بعد مفاوضات صعبة ومعقدة، حيث أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن ترحيب موسكو بالاتفاق الذي توصلت إليه المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، والذي يشمل هدنةً وتبادلاً للمحتجزين لدى المقاومة والأسرى في معتقلات الاحتلال.
ونقل موقع «RT» عن زاخاروفا قولها: إن «موسكو ترحب بالاتفاق بشأن هدنة إنسانية لمدة 4 أيام في قطاع غزة»، لافتة إلى أن هذا ما تدعو إليه روسيا منذ بداية تصعيد الصراع.
كما رحّبت الصين بالاتفاق المعلن، وأعربت الناطقة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ، عن أملها بأن يساعد الاتفاق في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية، ويسهم في خفض التصعيد والتوترات، مضيفة: منذ اندلاع الجولة الحالية من الحرب، تدعو الصين إلى وقف لإطلاق النار، وبذلت جهوداً متواصلة لتهدئة الوضع وحماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية.
وكذلك رحّبت بريطانيا باتفاق الهدنة المعلن، ورأت أنّه خطوة أساسية للأسرى ولحل الأزمة الإنسانية.
وقال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، في بيان: إنّ هذا الاتفاق يُشكّل خطوة أساسية في اتجاه توفير الارتياح لعائلات الأسرى ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.
من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، عن أمل بلادها بأن يكون فرنسيون بين الأسرى الذين سيُفرج عنهم في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية المبرم.
كذلك، رحّبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالاتفاق، داعيةً إلى الاستفادة من هذا التوقف لتكثيف المساعدة الإنسانية.
وكانت حكومة الاحتلال قد صدّقت على اتفاق تُطلق بموجبه المقاومة الفلسطينية سراح عددٍ من الأسرى مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين وهدنة في القطاع، وفق ما ذكر الإعلام الإسرائيلي.
وأكدت حركة الجهاد الإسلامي أنّ بنود الصفقة هدفها تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وهي انتصار لقضية الأسرى، كمقدمة لتحرير الأسرى جميعاً، وفكّ الحصار عن القطاع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر