الأسماك والسلمندر والسلاحف لتطوير روبوتات حيوية عائمة تحاكي حركة الكائنات المائية

تشرين- رصد:
درس العلماء من جامعة “كانط” الفيدرالية وجامعة “لوباتشيفسكي” في نيجني نوفجورود الروسية، حركات الكائنات المائية، وحددوا المراحل الرئيسة لتطوير الروبوتات العائمة.
وقال العلماء: إن دراسة الآلية، التي تستخدمها الأسماك والسلمندر والسلاحف للتحرك في الماء أتاحت صياغة المراحل الرئيسة لعملية تطوير الروبوتات ذات الشكل الحيوي.
وأشار العلماء إلى أنهم درسوا الآليات الأساسية، التي تستخدمها الأسماك والسلمندر والسلاحف للحركة في الماء وأكثر الطرق فاعلية لاستخدام هذه الآليات من الروبوتات الحيوية.
وأضاف العلماء: “لقد قمنا أخيراً بصياغة المراحل الرئيسة لعملية تطوير الجيل الجديد من الروبوتات العائمة ذات الشكل الحيوي”.
ولفتوا إلى أن الباحثين كانوا يطورون، منذ التسعينيات، مجموعة متنوعة من الآليات التي يمكن للروبوتات استخدامها بغية محاكاة حركات الكائنات المائية، لكن هذه النماذج لم تكن كافية لتغطية النطاق الكامل للحركات، التي تم تسجيلها في الطبيعة.
واستناداً إلى تكنولوجيات الحوسبة الحديثة، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة البيانات الكبيرة، والمواد الذكية والإلكترونيات، فإن الروبوتات العائمة ليست قادرة على محاكاة الحركات البسيطة فحسب، بل على إظهار السلوك الحركي التكيفي واتخاذ قرارات، وهذا مهم في السياق المعاصر لتطوير التقنيات غير المأهولة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر