مع استمرار الأمطار.. زراعة 21 ألف هكتار قمح و12500 هكتار شعير في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
في ظل استمرار هطل الأمطار، يستمر فلاحو الحسكة ومزارعوها بزراعة محاصيل الحبوب الشتوية في مختلف مناطق المحافظة.
وذكر مدير (الزراعة) المهندس علي الخلوف الجاسم أن هطل الأمطار استمر بغزارة لليوم الثاني على التوالي في المحافظة. وكانت أعلى الكميات الهاطلة في منطقة الاستقرار الأولى. وذلك نتيجة توجه المنخفض الجوي الذي سيطر على المنطقة منذ أمس الأول، نحو شمال وشمال شرق الحسكة.
مبيناً أن فلاحي المحافظة ومزارعيها يواصلون زراعة محاصيل الحبوب الشتوية، وخاصة محصولي القمح والشعير للموسم الحالي. وبلغت المساحة المزروعة بالقمح حتى الآن 21 ألف هكتار. منها 7500 هكتار مروي بنسبة 9% من المساحة المخططة البالغة نحو 93 ألف هكتار، و 13500 هكتار بعل بنسبة 3% من المساحة المخططة البالغة نحو 430 ألف هكتار. في حين بلغت المساحة المزروعة بالشعير 12500 هكتار، منها 1100 هكتار مروي بنسبة 5% من المساحة المخططة البالغة نحو 22 ألف هكتار و11500 هكتار بعل بنسبة 4% من المساحة المخططة البالغة نحو 331 ألف هكتار.
وأوضح الجاسم أن عمليات الزراعة لمحاصيل الحبوب الشتوية مازالت في بدايتها، حيث انطلقت هذه العمليات خلال شهر تشرين الثاني الحالي، وستستمر حتى بداية العام القادم 2024.
من جانبها أشارت رئيسة شعبة المناخ في مديرية الزراعة كوثر عباس إلى أن أعلى كمية أمطار شهدتها المحافظة كانت في منطقة المالكية أقصى شمال شرق الحسكة وبلغت 19 مم. تلتها الزهيرية 17 مم، فالقامشلي واليعربية والدرباسية والجوادية 13 مم. فهيمو وعامودا 12 مم. في حين بلغت الأمطار في القحطانية وأبو قصايب وأم مدفع 6 مم. وتل علو والهول 8 مم. وتعذر رصد كمية الأمطار الهاطلة في مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين لوقوعها تحت سيطرة الاحتلال التركي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شكل وبنية الاقتصاد الوطني بالمرحلة القادمة خلال ورشة حوارية في هيئة الاستثمار السورية أكثر من ألف حاج يومياً يغادر مطار دمشق إلى مطار جدة السعودي..وتأمين كافة متطلبات الحجاج وتسهيل أمورهم الخارجية: تكرار بعض الدول الغربية مواقفها السلبية أمام ما يسمى مؤتمر بروكسل يؤكد استمرارها في سياساتها الخاطئة تجاه سورية سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة ومجلس مدينة اللاذقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية