المختبر الافتراضي السوري ثلاثي الأبعاد الأول من نوعه عالمياً باللغة العربية.. التعليم عن بُعد خطوة تقنية تجاوز حدود المكان والزمان

تشرين- بشرى سمير:
حقق التعليم عن بُعد نجاحاً كبيراً وقبولاً واسعاً لدى شرائح كبيرة من الطلاب والمدرسين والأساتذة في مختلف مراحله وانتشاره بشكل كبير خلال جائحة كورونا التي كانت سبباً رئيسياً في تعطيل الدراسة في كل مراحلها الانتقالية والجامعية، وتوجهت المؤسسات التعليمية إلى نظام التعليم عن بُعد بسبب تلك الأزمة المفاجئة، فقد أصبح التعليم عن بعد هو المنقذ لاستمرار الدراسة لكل المراحل التعليمية.

تفاعلي
التعليم عن بُعد، حسب ما عرفه لنا الدكتور عماد سعيد، مدرّس بجامعة دمشق- قسم التاريخ، هو نظام تعليمي تفاعلي لعملية التعليم، يتم تقديمه للمتعلم باستعمال تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الاتصال، ويكون معتمداً على وجود بيئة إلكترونية متكاملة تقوم بعرض كل المقررات الدراسية من خلال شبكات إلكترونية، فبدلاً من الحضور إلى القاعة الدراسية يتواصل الطلاب مع معلميهم عن طريق شبكة الإنترنت ويحصلون على المقررات الدراسية إما مطبوعة أو إلكترونية عبر أي من البرامج التقنية الخاصة بذلك.

سعيد: يتميز بأنه قليل التكلفة المالية نسبياً ويمكن الاستفادة من التقنية الحديثة

لتحقيق ربط التعليم بالحياة وتحقيق سيطرة المتعلم واستقلاليته

ولفت سعيد إلى أن هذا التعليم يتميز بأنه قليل التكلفة المالية نسبياً ويمكن الاستفادة من التقنية الحديثة لتحقيق ربط التعليم بالحياة وتحقيق سيطرة المتعلم واستقلاليته على ما يتعلمه وعلى طريقة التدريس وأوقات التعليم وحرية القرار في ذلك بهدف تجاوز سلبيات النظام التعليمي التقليدي، كما أنه نظام مرن وبديل عن التعليم المباشر وإعطاء الدكتور للمحاضرات ضمن القاعة الصفية ويحقق شعار (الطالب المنتج)، فالطالب سواء كان موظفاً أم عاملاً أو غير ذلك يتعلم ويتطور في موقعه.

يتجاوز الزمان والمكان
فيما أشارت الدكتورة لميس المصري، أستاذة في إحدى الجامعات الخاصة، إلى أن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة لطالب العلم ممن فاته التعليم الجامعي النظامي أو الحكومي، ويستهدف شرائح جتماعية عديدة، مشيرة إلى أن أبرز ما يميزه أنه يتجاوز الزمان والمكان والوضع الاجتماعي، إذ يصل التعليم للدارس من دون اعتبار للعمر أو موقع السكن أو حالته الاجتماعية، ويتم التعليم والطالب يكون بعيداً عن أستاذه معظم فترة دراسته، كما أنه نظام يحرر الفرد المشارك من القيود التي يفرضها بُعد المسافة والتقيد بمواعيد حضور صارمة، ولا ننسى أن معظم أوجه النشاط في التعليم عن بُعد تقوم على التعلم الذاتي ما شأنه تحسين الكفاية النوعية وترفيعها من حيث القدرات.
وترى الطالبة روان محمد (ثانوية عامة) أن التعليم عن بُعد حقق نجاحاً كبيراً خلال فترة الحجر الصحي، مشيرة إلى أنها كانت تستعد لامتحانات التاسع الأساسي حينها واعتمدت اعتماداً كلياً على المنصات التربوية التي أحدثتها وزارة التربية، وكانت تتواصل مع الأساتذة لشرح أي شيء لم تفهمه، إضافة إلى أنها لم تضطر للخروج من المنزل وبعد الامتحان حصلت على درجات عالية.

قبل الجائحة
مدير التعليم في وزارة التربية عماد هزيم أشار في تصريح خاص لـ”تشرين” إلى أن هذا النوع من التعليم بدأ في سورية قبل جائحة كورونا، وبالتحديد عام 2015، حيث تم بناء منصات تربوية تقوم بإعطاء الدروس للطلبة، وأصبح لدى المعلمين السوريين خبرة كبيرة في هذا المجال، إذ كان من الصعب حينها وبسبب ظروف الحرب التي شنت على بلدنا ذهاب الطلاب إلى المدارس في بعض المناطق.

 المصري: أبرز ما يميزه أنه يتجاوز الزمان والمكان والوضع الاجتماعي

ولفت إلى أن عدد المدارس الافتراضية الخاصة والمرخصة في سورية بلغ حوالي 19 مدرسة، وجميعها داخل سورية، وتتوزع في محافظات دمشق وريفها والسويداء والقنيطرة وحمص وحماة، وهي مرخصة.
المختبر الافتراضي السوري الثلاثي الأبعاد
في تجربة جديدة من نوعها عملت وزارة التربية على إنشاء المختبر الافتراضي السوري الثلاثي الأبعاد الذي يضم محتوى رقمياً لطرائق التدريس بتقنيات عدة من الواقعين الافتراضي والافتراضي المعزز وتقنية 360 درجة، ويعد الأول من نوعه على مستوى العالم باللغة العربية، كما تعد سورية من أوائل الدول التي وضعت استراتيجية للتحول في التعليم، وبدأت بتطبيقها بمنصات التعليم المتمازج منذ أكثر من خمس سنوات وصولاً إلى المختبر الثلاثي الأبعاد، حيث سيستفيد من هذا التعليم الافتراضي جميع الطلاب بدءاً من المرحلة الابتدائية وانتهاء بالتعليم الأساسي والتعليم الجامعي والمعاهد بهدف الوصول لأجيال متلاحقة تستفيد من هذه التقنيات الحديثة، ويوجد أكثر من 7 آلاف مفتاح إلكتروني تم إعطاؤها للطلاب ليستخدموا هذه التقنية، وهم في بيوتهم من خلال أجهزة الهاتف المحمول أو من خلال حضورهم إلى المخبر، والاستفادة من تقنياته وكوادره المؤهلة ومساعدتهم في الوصول إلى محتوى عربي رقمي ثلاثي الأبعاد عبر المختبر، إضافة إلى أنه سيتمكن الطلاب والمعلمون من تنفيذ التجارب بصورة أقرب للواقع، وتصميم الأشكال وعرضها بطريقة مشوقة، وذلك باستخدام التقنيات الموجودة في المختبر الافتراضي السوري الثلاثي الأبعاد.

قيمة مضافة
ونوه هزيم إلى أنه خلال جولة وزير التربية الدكتور محمد عامر مارديني مؤخراً على المختبر، أشار إلى أهمية الوسائل التعليمية الموجودة فيه لجهة إيصال الأفكار إلى الطالب بطرق واضحة ومبسطة، لافتاً إلى أن المختبر قيمة مضافة للعملية التعليمية، ومن المهم العمل على إيصال خدماته لجميع الطلاب.

هزيم: عدد المدارس الافتراضية الخاصة والمرخصة في سورية بلغ حوالي 19 مدرسة

بدوره بيّن مدير المختبر الافتراضي والمنصات التربوية في وزارة محمود حامد أن المختبر يتألف من ثلاث قاعات رئيسية، هي: قاعة الإبداع للتصميم والعرض، وقاعة المستقبل للتدريب والتصميم، وقاعة الاستكشاف للبحث المجهري، حيث يتم في القاعة الأخيرة إعداد المحتوى الذي يتم تصميمه من شرائح المجهر ليؤخذ إلى المونتاج وإعداد مادة وثائقية تكون على شكل فيديو أو صور يحتاجها الطالب في مدرسته.

محتوى للأطفال والتعليم المبكر
وأوضح حامد أن المختبر يقدم خدماته لطلاب معهد إعداد المدرسين لدعم قدراتهم ومهاراتهم في إعطاء المنهاج التعليمي في المدارس، كما يدرب المختبر عدداً من طلاب المدارس بشكل مباشر أو عبر رابط إلكتروني يسهل دخول الطلاب عبر الهاتف النقال أو الحاسوب لتصفح مضمون المختبر الافتراضي وخدماته.
ولفت حامد إلى أن كادر المختبر عمل على تحضير محتوى مخصص لرياض الأطفال أو التعليم المبكر يتضمن معارف حول حروف اللغة العربية كألعاب للطفل مع الحرف، وبالتالي يتعلم شكله واسمه بالوقت ذاته بطرق وأساليب تعليمية هادفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!