دراسة في جامعة دمشق تكشف عن سلالات جديدة من الفطر المأكول في سورية توفر عناء الاستيراد وتكاليفه

تشرين- إلهام عثمان:
كشفت دراسة علمية أجريت في كلية الزراعة بجامعة دمشق بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عن وجود 6 سلالات من الفطور في سورية وهي من الأصناف المأكولة التابعة لثلاثة أنواع هي: (Agaricus bispours clone BR5, Agaricus bispours clone B.R.9, Agaricus sinodeliciosus clone BR17, Agaricus qilianensis clone BR22, Agaricus sinodeliciosus clone BR42 andAgaricus qilianensis clone BR47).
وتعالج الدراسة، التي جاءت تحت عنوان: «التركيب الكيميائي والنشاط المضاد للأكسدة لبعض سلالات الفطر البري السوري» (Agaricusspp.)، من طالبة الدكتوراه بشرى هولا، مشكلة علمية تتركز حول معاناة مزارعي الفطر الأبيض لجهة تأمين بذار من السلالة التجارية المزروعة المستوردة (A.15) بسبب ثمنها الباهظ من جهة، والحصار الاقتصادي التي تعاني منه سورية من جهة أخرى، لذلك شكلت عملية البحث عن سلالات برية محلية جديدة عالية الجودة والإنتاجية حلاً ممكناً، فالتحدي اليوم هو العثور على أنواع وسلالات جديدة يمكن أن تساعد في رفع مستوى إنتاج الفطر في سورية بالسنوات القادمة، وتكون متكيفة مع الظروف المناخية المحلية وأوساط الزراعة الموجودة في كل منطقة من مناطق القطر.
وتكتسب الدراسة خصوصيتها من كونها تسلط الضوء على الفطر البري الموجود في سورية في ظل محدودية المعرفة حوله مقارنة مع دول العالم، إضافة لاعتباره ثروة طبيعية يجب الاستفادة منها ودراستها بشكل موسع.
وهدفت الدراسة إلى جمع وتوصيف بعض السلالات البرية من فطرAgaricusspp. من منطقة غرب حمص، وزراعة السلالات البرية التي تم جمعها ودراستها من حيث الإنتاجية والنوعية.
واتبعت الدراسة طرائق معينة، ففي البداية جمعت 6 سلالات برية من منطقة غرب حمص، بعدها أجريت دراسة “مورفولوجية” ومجهرية وجزيئية لتأكيد النوع ضمن الجنس، وأرسلت بيانات التحليل الجزيئي إلى الـ Genbank الأميركي ليتم اعتماد وتسجيل هذه السلالات بأرقام رسمية ودولية معتمدة، وتمت تنقية السلالات بزراعتها على أوساط مغذية للحصول منها على بذار نقي، وبعدها تم العمل على زراعتها مع سلالة الشاهد (A.15) على أوساط زراعة تقليدية مخمرة بالطريقة التقليدية، ثم أجريت دراسة على السلالات المدروسة مع سلالة الشاهد التجاري (A.15) من الناحية الكيميائية.
وتوصلت الدراسة إلى أن التركيب الكيميائي للسلالات البرية المدروسة كشف عن اختلافات ملحوظة بينها وبين الشاهد التجاري (A.15). وكان لدى السلالتينBR17،BR47 محتوى جيد من البروتين والألياف والرماد مقارنة بالشاهد، وارتبطت هذه المكونات الكيميائية بشكل إيجابي بنشاطها المضاد للأكسدة، واختلفت السلالات المدروسة في محتواها من المركبات الكيميائية بين القبعة والساق، حيث كان من الواضح أن الساق ذو قيمة غذائية عالية لا يمكن تجاهلها أو هدرها، لذلك ينبغي استخدامها كمصدر غذائي، سواء في شكلها المجفف المستخدم في الحساء أو المنتجات الغذائية الأخرى، أو في شكلها الطازج.
وتنفرد هذه الدراسة للمرة الأولى بتسجيل ثلاثة أنواع من سلالات الفطر الأبيض المأكول في GenBank الأميركي. وعلى المستويين المحلي والعربي تعد الدراسة الأولى التي يذكر فيها النوعان (Agaricus sinodeliciosusوAgaricusqilianensis) في الأبحاث العلمية، أما على المستوى العالمي فهي الدراسة الثانية بعد واحدة أعدت في الصين عام 2016، أما النوع الثالث A. bisporus فهو الأصل البري للسلالة التجارية A. 15 الذي يعد وجوده بشكل بري أمراً نادراً وقليل الحدوث، حيث يبلغ سعر السلالة الواحدة المستوردة اليوم حوالي 200 يورو، ما دفع إلى البحث عن سلالات موجودة في البيئة المحلية توفر على المزارعين مبالغ كبيرة.
يذكر أن الدراسة منشورة في مجلة Scientific Reports وهي تندرج في قائمة مجلات scopes تحت تصنيف D1.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار