أعلاها 50 مم في مبروكة.. أمطار غزيرة في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
بعد عاصفة غبارية شديدة محمّلة بالعجاج، هبّت على محافظة الحسكة صباح أمس، وأدت إلى انهيار أربعة أبراج على خط ٢٣٠ ك.ف الرابط بين محطتي تحويل كهرباء البواب ومحطة تحويل القامشلي الرئيسة، شهدت المحافظة منذ ليلة أمس وحتى الآن هطل أمطار غزيرة في مختلف أنحاء المحافظة.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلَّوف الجاسم أن الكميات الهاطلة امتازت بغزارتها وشمولها جميع مناطق المحافظة.أعلاها كانت في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية، ذات أعلى معدل هطل مطري في محافظة الحسكة، والتي تمتد حدودها بين شمال وشمال شرق المحافظة، وأغزر الهطلات في هاتين المنطقتين كانت في مبروكة 50 مم وفي القحطانية 45 مم وفي اليعربية 38 مم وفي الدرباسية 34 مم.
مبيناً أن هطل الأمطار بهذه الغزارة، يعود إلى تأثر المحافظة بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كلها، يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 – 6 درجات مئوية. ويكون الجو بين الغائم جزئياً والغائم الماطر على فترات، وتكون الهطلات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً، فوق مناطق المحافظة. وتضعف الفعالية بعد الظهر والمساء بشكل تدريجي.
وأوضح الجاسم أن الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها 85 كيلومتراً في الساعة أحياناً. لافتاً الى أن درجات الحرارة ستميل للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 – 4 درجات مئوية، ويستمر الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء فرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر.
وأكد الجاسم أن هذه الأمطار التي مازالت مستمرة، أنعشت آمال المزارعين والفلاحين، وستدفعهم على الإقبال أكثر على زراعة أراضيهم وحقولهم بمحاصيل الحبوب الشتوية، وخاصة القمح والشعير.
من جانبها بينت رئيسة شعبة المناخ في مديرية الزراعة كوثر عباس أن الأمطار في بقية مناطق المحافظة كانت متوسطة الغزارة. ففي تل تمر بلغت الكمية الهاطلة 19.5 مم، وفي عامودا 15، وفي الهول 10، و”أبو قصايب” 9.5، وتل حميس وتل علو 9، والجوادية والحسكة 8، وهيمو 6 مم. في حين تعذرت معرفة كمية الأمطار الهاطلة في مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين لوقوعها تحت سيطرة الاحتلال التركي.
مشيرة إلى أن الأمطار الهاطلة في أغلب مناطق المحافظة خلال الموسم الحالي أعلى من الكمية الهاطلة خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي، بما يعادل الضعف وفي بعض المناطق عدة أضعاف، كمنطقة القحطانية التي شهدت هذا الموسم 96.6 مم، يقابلها 14 في الموسم الماضي، واليعربية 72 مم يقابلها 15.5 مم. والدرباسية 46.5 مم يقابلها 20 مم، والجوادية 35 مم يقابلها 13 مم، وهيمو 34.3 مم يقابلها 14 مم، والقامشلي 34 مم يقابلها 17.5 مم، وعامودا 32.5 مم يقابلها 17 مم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار