صحفي أميركي يشيد بخطوات بوتين التي هزّت النظام العالمي

ذكرت وسائل إعلام أميركية، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانسحاب بلاده من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، هزّ النظام العالمي الذي بنته الولايات المتحدة الأميركية.
وقال الصحفي الأميركي كلايتون موريس، في برنامج «ريداكتيد نيوز»: «في الواقع، كانت خطوات بوتين في هذه الأيام أعظم من أي شيء قام به منذ بداية الصراع في أوكرانيا، لقد اتخذ خطوات مذهلة حقا فاجأت الغرب».
وأضاف موريس: إن «الولايات المتحدة الأميركية تنهار أمام أعيننا، أولاً من خلال توقيع بوتين على قانون جديد يستثني روسيا من معاهدة مواقع التجارب النووية – معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية- وثانياً من خلال اجتماع بوتين مع شي جين بينغ، الذي يثبت أن التجارة في الشرق الأوسط وآسيا تتطور، ما يحول التركيز بعيداً عن الدول الغربية».
جدير بالذكر أنه في وقت سابق بعث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 3 تشرين الثاني الجاري، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن سحب موسكو صك التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
وقال لافروف: إن روسيا عندما صدّقت على المعاهدة قبل 27 عاماً، كانت تتوقع أن تقوم الدول الأخرى ذات الإمكانات النووية الخطرة بالفعل نفسه، وثم تدخل الوثيقة حيز التنفيذ، لكن هذا لم يحدث.
وجاء في نص الرسالة: «الموقف المدمر الأكثر غرابة الذي اتخذته الولايات المتحدة، التي تجنبت التصديق على المعاهدة منذ ما يقرب من ربع قرن تحت ذرائع خيالية، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد».
وشدد لافروف على أن روسيا لا تزال الدولة التي وقّعت على المعاهدة، وأن جميع الحقوق والالتزامات ذات الصلة تنبع من ذلك، لذلك تواصل روسيا العمل في اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
وبشكل منفصل، تم التأكيد أنه إذا أجرت الولايات المتحدة اختبارات واسعة النطاق، إذ توجد بنية تحتية معدة في موقع اختبار نيفادا، فإن هذا سيجبر روسيا على القيام بإجراءات مماثلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر