صحفي أميركي يشيد بخطوات بوتين التي هزّت النظام العالمي

ذكرت وسائل إعلام أميركية، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانسحاب بلاده من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، هزّ النظام العالمي الذي بنته الولايات المتحدة الأميركية.
وقال الصحفي الأميركي كلايتون موريس، في برنامج «ريداكتيد نيوز»: «في الواقع، كانت خطوات بوتين في هذه الأيام أعظم من أي شيء قام به منذ بداية الصراع في أوكرانيا، لقد اتخذ خطوات مذهلة حقا فاجأت الغرب».
وأضاف موريس: إن «الولايات المتحدة الأميركية تنهار أمام أعيننا، أولاً من خلال توقيع بوتين على قانون جديد يستثني روسيا من معاهدة مواقع التجارب النووية – معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية- وثانياً من خلال اجتماع بوتين مع شي جين بينغ، الذي يثبت أن التجارة في الشرق الأوسط وآسيا تتطور، ما يحول التركيز بعيداً عن الدول الغربية».
جدير بالذكر أنه في وقت سابق بعث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 3 تشرين الثاني الجاري، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن سحب موسكو صك التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
وقال لافروف: إن روسيا عندما صدّقت على المعاهدة قبل 27 عاماً، كانت تتوقع أن تقوم الدول الأخرى ذات الإمكانات النووية الخطرة بالفعل نفسه، وثم تدخل الوثيقة حيز التنفيذ، لكن هذا لم يحدث.
وجاء في نص الرسالة: «الموقف المدمر الأكثر غرابة الذي اتخذته الولايات المتحدة، التي تجنبت التصديق على المعاهدة منذ ما يقرب من ربع قرن تحت ذرائع خيالية، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد».
وشدد لافروف على أن روسيا لا تزال الدولة التي وقّعت على المعاهدة، وأن جميع الحقوق والالتزامات ذات الصلة تنبع من ذلك، لذلك تواصل روسيا العمل في اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
وبشكل منفصل، تم التأكيد أنه إذا أجرت الولايات المتحدة اختبارات واسعة النطاق، إذ توجد بنية تحتية معدة في موقع اختبار نيفادا، فإن هذا سيجبر روسيا على القيام بإجراءات مماثلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي