مجلس اتحاد الصحفيين.. تعديلات مالية في الرسوم والتعويضات

تشرين- أيمن فلحوط:
وافق مجلس اتحاد الصحفيين المنعقد اليوم في نادي الصحفيين تحت شعار “الأمل بالشفافية” على التعديلات للرسوم المالية التي تقدم بها المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين، والمتعلقة برسوم الانتساب ونقل العضوية وإعادة قيد القبول، وكذلك الرسوم الشهرية الخاصة للعاملين في القطاعين العام والخاص، ولصندوقي الوفاة والمتقاعدين.
وأقر المجلس التعديلات الخاصة بقيمة الصرفيات السنوية التي تقدم من صندوق التعاون الاجتماعي، وفقاً لسنوات الخدمة للعضو، والتي تشمل الوصفات الطبية السنوية، وإعانات الزواج والأقارب وتقديم المساعدات الاجتماعية والعمل الجراحي والولادة ووفاة أحد الأقارب والتحاليل الطبية ووفاة الصحفي وزيارات المرضى، والمساعدات الاجتماعية بشكل عام.
ونال موضوع المعايير المناسبة لقبول المنتسبين إلى عضوية الاتحاد حيزاً كبيراً من الوقت، وكذلك التوصيف الدقيق للعاملين في قطاع الإعلام، وطالب المشاركون بتشجيع خريجي كلية الإعلام للانتساب إلى عضوية الاتحاد، وتقديم الحوافز لهم ليكونوا في جسم الاتحاد، كما تطرق المشاركون لأهمية حصر المهن المساعدة للعمل الإعلامي الخاصة بالعمل النقابي، وعدم دمجها مع التوصيف المتعارف عليه في العمل الإعلامي في مسألة قبول الصحفيين لعضوية الاتحاد، وخاصة ما يتعلق بعمل النقابات الأخرى.
كما وافق المجلس على مقترح لجنة القيد والقبول في اتحاد الصحفيين بإجراء مقابلة شفهية كشرط أساسي لقبول الراغبين في الانتساب للاتحاد بعد دراسة لجنة القيد والقبول الوثائق الخاصة بالانتساب وفقاً لقانون اتحاد الصحفيين والنظام الداخلي المعمول به.
وعرض رئيس اتحاد الصحفيين الزميل موسى عبد النور برامج العمل التي أنجزت حتى الآن، على صعيد معالجة واقع الاستثمارات المتعددة في عدد من المحافظات، مبيناً أن مبنى القصور العائد للاتحاد قد رسى بعد الإعلان لأكثر من مرة على أحد المستثمرين مقابل مليار ومليون ليرة.
وبين رؤساء بعض الفروع واقع تلك الاستثمارات، والخطوات التي تسير لنقلها إلى ملكية الاتحاد.

د. حلاق: قانون الإعلام الجديد سيعمد للتوصيف الدقيق للعمل المهني الصحفي ولجميع العاملين في هذا القطاع

بدوره بين وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق خلال حضوره المجلس أهمية قانون الإعلام الجديد، الذي سيعمد للتوصيف الدقيق للعمل المهني الصحفي، ولجميع العاملين في هذا القطاع، خاصة مع وجود مهن مساعدة مرتبطة بالعمل الإعلامي بشكل عام، ولا يمكن إنجاز العمل من دونها، وضرب مثالاً على ذلك من التلفزيون بقوله: ” هل يمكن إنجاز أي عمل دون المونتير المتخصص”
وطالب بتفعيل دور الاتحاد، ومعالجة واقع المكاتب الصحفية في الوزارات والمؤسسات كون العديد منها لا يؤدي دوره بالشكل المطلوب من خلال عرقلة عمل الصحفي بالحصول على المعلومة، أو حجبها، كون العديد من العاملين فيها بعيدين كل البعد عن العمل الصحفي.
وتمنى دعم الخريجين الجدد من كلية الإعلام وضمهم إلى صفوف الاتحاد وتشجيعهم.

د. دخل الله: نفتخر أننا تصدينا لنظام القطب الواحد ووقفنا حين لم يتجرأ أحد على ذلك

عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام مهدي دخل الله أشار إلى أهمية الطروحات والقضايا المهنية، والتي ركزت على مناقشة أوضاع الصحفيين بشكل دوري، وإقامة جميع الاستحقاقات المتعلقة بعمل النقابات والاتحادات المختلفة في أوقاتها دون تأخير.
وبين الدكتور دخل الله أننا نفتخر في سورية بتصدينا لنظام القطب الواحد قبل أن يتجرأ أحد على فعل ذلك، ووقفنا حين لم يكن أحد يتجرأ على فعل ذلك.
وفي ختام اجتماع المجلس بين رئيس الاتحاد أن مجلس الاتحاد يؤكد تضامنه مع الصحفيين الفلسطينيين، الذين استشهدوا، ووثقوا جرائم الاحتلال الإسرائيلي، والمجازر الفظيعة التي يقوم بها كل يوم في غزة، مطالباً بتقديم ذلك للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة الجناة ومرتكبي هذه الجرائم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار