مبادرة مجتمعية لحل مشكلة نقص المياه في مدارس بريف اللاذقية الشمالي

تشرين- سراب علي:

بمشاركة أبناء المجتمع المحلي أطلقت (منارة الشيخ ضاهر المجتمعية) التابعة للأمانة السورية للتنمية، بالتعاون مع مديرية التربية في اللاذقية مبادرتها لمعالجة نقص المياه ببعض المدارس في ريف المحافظة الشمالي، خصوصاً المناطق التي تعاني سوء الوضع المائي بشكل عام، حيث تصل المياه إلى تلك القرى مرة كل أسبوع.

وبيّن مشرف قسم مجتمعات محلية حية و قوية في منارة الشيخ ضاهر ذو الهمة يوسف محمد في حديثه لـ(تشرين) أنه من أولويات الحفاظ على صحة الطلاب في المدارس هو تأمين مياه نظيفة، وانطلقت المبادرة من احتياج مجتمعي شملت توفير خزانات لحفظ المياه في عشر مدارس ضمن مناطق الريف الشمالية التي تواجه صعوبات تتعلق بالموارد المائية، بما يضمن وصول المياه النظيفة للأطفال والطلاب خلال أوقات الدوام.

وأشار إلى أنه تم استهداف بعض المدارس في مناطق ريف اللاذقية الشمالي التي لم تتدخل فيها أي جهة أهلية أو محلية، حيث إن تعرض العديد من المدارس للضرر بسبب الزلزال أخرج الكثير منها من الخدمة وسبّب ازدحاماً في مدارس أخرى و بالتالي فإن خزانات المياه لا تكفي هذه الأعداد من الطلاب، وخاصة أن المياه في العديد من المناطق تأتي مرة كل أسبوع ولا توجد خزانات كافية في المدارس لتخزين المياه في فترة انقطاع المياه حتى موعد وصولها للمرة القادمة.

وأوضح محمد أنه تم تركيب ١٧ خزاناً سعة الواحد ٥ براميل مع التمديدات الكاملة لها من قساطل وصنابير مياه للمشارب والحمامات، إضافة لذلك تمت صيانة الخزانات الموجودة في المدارس التي تحتاج صيانةً، وتركيب الخزانات الجديدة بجانبها.

ولفت محمد إلى أن هذه المبادرة تمت بالتعاون مع مجالس الإدارة المحلية رؤساء البلديات والمخاتير في تلك المناطق، حيث تم تأمين كافة المواد و المستلزمات من قبلنا و تمت عملية التركيب بأيدي الأفراد من تلك القرى و المناطق، مبيناً أن المدارس التي شملتها المبادرة توزعت في مناطق (زغرين ووادي قنديل و البسيط وبلوران).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر