احذروا الضغط على الطالب ومقارنته بغيره حتى لايفقد “الدافعية”
تشرين – دينا عبد:
للمعلمين دور أساسي في إثارة دافعية الطلاب نحو الدراسة والتعلم، ولكن حتى أفضل المعلمين قد يجدون صعوبة في إبقاء الطلاب على النشاط ذاته طوال العام، إلا أن بعض الأهالي يشكون إهمال أبنائهم لواجباتهم وتدني مستوى اهتمامهم بدروسهم وغياب رغبتهم في التعلم.
أحمد طالب في الصف التاسع يتحدث دائماً عن حالة الملل التي يعاني منها ويبدي تخوفه من استمرارها فهو دائم الحديث مع المرشدة الاجتماعية لتعطيه الحل؛ علماً بأن الجو في المنزل مناسب للدراسة، إلا أن شعوره بالملل ناتج عن إعادة تكرار المنهاج لكونه اتبع خلال فصل الصيف دورة تكثيفية.
المرشدة الاجتماعية إلهام محمد بينت أن الدافعية للتعلم هي حالة داخلية تحرك السلوك لدى الإنسان وتدفعه لعمل معين أو دراسة لتلبية احتياجات أساسية.
مرشدة اجتماعية: المشاركة مع الأبناء في الدراسة عامل مشجع
مشيرة إلى أن هناك عدة أسباب لفقدان الطلاب الشغف والدافعية منها رفاهية الحياة أو وجود مشتتات في المنزل تجعل تفكير الطالب يذهب باتجاه هذه المشتتات؛ وغياب النموذج والقدوة (الأب القارئ؛ الأم القارئة؛ وتوقعات الوالدين المرتفعة من أولادهم أو مقارنة ابنهم بالآخرين، الأمر الذي يجعله كارهاً للدراسة أو للشخص المقارن به ويولد العدائية والصراعات الأسرية والقسوة في التعامل مع السلوك وغياب التشجيع والدعم من قبل المدرسة.
الحلول
وبحسب المرشدة الاجتماعية فهناك حلول يجب اتباعها، منها: الابتعاد عن زرع الإحباط لدى الأولاد؛ بل يجب التعامل مع الإحباط كحالة محفزة للنجاح بعد الوقوف على نقاط الضعف والعمل على تداركها؛ الجلوس مع الطلاب ومناقشتهم ومعرفة ما هي الاحتياجات الجديدة لديهم، ومناقشة مدى القدرة على تلبيتها والمشاركة مع الأبناء في الدراسة كعامل مشجع من خلال قراءة كتاب أو إنجاز عمل قريب من دراسته والابتعاد عن اللوم والتوبيخ، واتباع سياسة التشجيع والدعم لكل إنجاز مهماً كان أم بسيطاً، والخروج والمشي والقيام بنشاط رياضي لمدة ٢٠ دقيقة هذا يساهم في تحسين المزاج لوقت جيد وكذلك تنظيم الوقت لكل مهمة والقصد التحكم بإنجاز المهمة وعدم تركها مفتوحة؛ وإنجاز مهمة واحدة بوقت محدد وبعدها المكافأة فمن الممكن أن يكافئ التلميذ نفسه، أو تكون المكافأة من الآخرين (ضبط ذاتي) والمكافأة فورية وغير مؤجلة.
وبينت المرشدة أنه عند اتخاذ القرار بالبدء بالدراسة يجب ترتيب المكان بكل الأدوات المتوقع احتياجها والهدف الابتعاد عن هدر الوقت في جلب الأدوات أو البحث عنها لاحقاً وهذه خطوة مهمة جداً ومن الممكن التشارك مع صديق في الدراسة وتبادل المساعدة.