من إعلام العدو.. تقديرات المالية الإسرائيلية: حرب غزة ستكلّف الخزينة أكثر من 200 مليار شيكل

ترجمة وتحرير – غسان محمد:

إلى جانب الخسائر البشرية والتداعيات النفسية التي أصابت كيان الاحتلال، بسبب الحرب على قطاع غزة، كشفت مجلة “كلاكسيت”، العبرية على موقعها الإلكتروني، أن التقديرات الأولية في وزارة المالية الإسرائيلية، تشير إلى أن الحرب على غزة ستكلف الخزينة الإسرائيلية 200 مليار شيكل، أي ما يعادل 50 مليار دولار تقريباً، وهذا المبلغ يشكل 10% من الناتج المحلي.
وبحسب المالية الإسرائيلية، فإن هذه التقديرات تستند إلى عدة عوامل هي احتمال استمرار الحرب لفترة تتراوح ما بين 8 أشهر إلى سنة، هذا في حال بقيت الحرب مع قطاع غزة فقط، وعدم توسعها إلى جبهات أخرى، مثل لبنان واليمن وإيران، حيث ستكون التكلفة أكبر بكثير. ومن جهة ثانية، سيشهد الاقتصاد الإسرائيلي حالة ركود اقتصادي كبير في العام المقبل، حيث تشير التقديرات الأولية إلى أن خسائر الناتج المحلي سترتفع إلى 55 مليار شيكل.
وبحسب التقديرات التي نشرتها وزارة المالية، فإن البند الأكبر تضرراً من تكلفة الحرب على غزة يتعلق بميزانية الأمن، حيث تتوقع الوزارة زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري، ليصل إلى 100 مليار شيكل، وهذا نتيجة لاستدعاء قوات الاحتياط، فيما سيرتفع حجم التعويضات لعائلات الجرحى والقتلى إلى أكثر من 200 مليون شيكل، ما يعادل 51 مليون دولار.
والبند الآخر الذي سيرفع من تكلفة الحرب، يتعلق بفقدان دخل الخزينة، الذي سيتراجع من 476.7 مليار شيكل إلى 440 مليار شيكل، يضاف إلى ذلك، البند المتعلق بالتعويضات التي ستدفع للمصالح التجارية كي تتمكن من الاستمرار في العمل، ناهيك عن الخسائر الناجمة عن تسديد رواتب موظفين تم منحهم إجازات بدون راتب، حيث يتوقع أن تكلفة هذا البند في شهر تشرين الأول الفائت وصلت إلى 6 – 7 مليارات شيكل، و5 – 6 مليارات شيكل في الشهر الحالي.
وأشارت التقديرات، إلى أن المساعدات الأمريكية التي صادق الكونغرس على تقديمها لـ”إسرائيل”، والبالغة 14 مليار دولار، قد تخفف من تكلفة الحرب الإجمالية، لكنها لن تكون كافية لإخراج الاقتصاد الاسرائيلي من حالة الركود.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار