ليست الأولى هذا الموسم.. أمطار غزيرة في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
شهدت محافظة الحسكة ليلة أمس وصباح اليوم هطل أمطار غزيرة.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم أن الأمطار الهاطلة امتازت بغزارتها وشمولها لجميع مناطق المحافظة. وقد هطلت نتيجة تأثر البلاد بامتداد  لمنخفض سطحي مترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.
مبيناً أن الأمطار كانت غزيرة جنوب المحافظة في منطقتي الاستقرار الرابعة و الخامسة وشمالها في منطقة الاستقرار الأولى. في حين كانت الأمطار متوسطة الغزارة في منطقة الاستقرار الثانية. باستثناء منطقة تل علو التي شهدت أعلى معدل هطل وهو 16 مم.
وأوضح الجاسم أن هذه الأمطار الغزيرة ليست الأولى التي تشهدها محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي. إذ سبق أن بدأت الأمطار بغزارة مبكراً في التاسع والعشرين من آب الماضي في فصل الصيف. وبعد ذلك شهدت المحافظة عدة هطلات مطرية متفاوتة الغزارة.
مشيراً إلى أن الأمطار المبكرة عادة ما تسمى في المحافظة بالوسم. وتبشر بموسم مطري جيد في الشتاء. .
ولفت الجاسم إلى أن الأمطار الهاطلة ليلة أمس وصباح اليوم لم تؤدّ إلى أي أضرار. لكنها ستؤدي إلى ظهور النباتات الغريبة والأعشاب الضارة في الحقول الزراعية، الأمر الذي سيتيح الفرصة أمام الفلاحين للتخلص منها عند فلاحة الأرض وتهيئتها للزراعة. متوقعاً أن هذه الأمطار الغزيرة ستشكل عامل دفع للفلاحين للإقبال على زراعة محاصيل الحبوب الشتوية في حقولهم الزراعية في وقت مبكر.
من جانبها أكدت رئيس شعبة المناخ في مديرية الزراعة كوثر عباس أن أعلى معدل هطل في محافظة الحسكة كان 16 مم في منطقة تل علو. تلتها منطقة المالكية 14 مم، ثم مناطق الزهيرية واليعربية والجوادية 13مم. فمنطقتا هيمو والهول 12مم.
مبينة أن منطقة الشدادي جنوب الحسكة بلغت فيها الأمطار 10.5 مم. في حين تعذر الحصول على الكميات الهاطلة في مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين لوقوعها تحت الاحتلال التركي.
يشار إلى أن خطة الموسم الزراعي الحالي 2024/2023  في محافظة الحسكة تتضمن زراعة 524 ألف هكتار قمح و353 ألف هكتار شعير و 78 ألف هكتار بقوليات غذائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار