فنزويلا تدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في جباليا.. و كولومبيا وتشيلي تستدعيان سفيريهما

أدانت الخارجية الفنزويلية الغارة الإسرائيلية على مخيم جباليا شمال قطاع غزة، التي أدت إلى سقوط 400 مدني ما بين شهيد وجريح، داعية إلى وقف إطلاق النار في القطاع فوراً.
ونقلت وكالة تاس عن وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل قوله اليوم على منصة “إكس”: إن بلاده ترفض رفضاً قاطعاً الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني من قبل “إسرائيل” والهجوم الجديد على مخيم جباليا الذي ذهب ضحيته المئات، مشدداً على أن فنزويلا تدين مرة أخرى الانتهاك المنتظم للقانون الإنساني وتجاهل اتفاقيات جنيف من قبل كيان الاحتلال الإسرائيلي، ما يعتبر جريمة حرب تتطلب تحقيقاً دولياً مستقلاً لتحديد المسؤولين عنها.
ودعا خيل مجدداً إلى وقف الاعتداءات ضد السكان المدنيين فوراً، والبحث عن حلول على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي التي من شأنها أن تسمح بإحلال السلام وضمان الأمن وكرامة السكان في الأراضي الفلسطينية.
إلى ذلك، استدعت كل من كولومبيا وتشيلي سفيريهما لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجاً على استمرار مجازره بحق الفلسطينيين في غزة.
وأعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن بلاده استدعت سفيرها لدى “إسرائيل” للتشاور بشأن المذبحة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.
وكتب بيترو على شبكة التواصل الاجتماعي “إكس”: لقد قررت استدعاء سفيرنا لدى “إسرائيل” للتشاور، إذا لم توقف “إسرائيل” المذبحة ضد الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من الوجود هناك.
وكان الرئيس بيترو أدان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشبها ما يقوم به الاحتلال بأفعال النازية.
بدورها، أعلنت حكومة تشيلي اليوم أنها استدعت سفيرها لدى “إسرائيل” للتشاور رداً على انتهاكها للقانون الدولي في  غزة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية التشيلية إنه على خلفية الانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية الذي ترتكبه “إسرائيل” في قطاع غزة، استدعت الحكومة التشيلية سفيرها لديها خورخي كارفاخال للتشاور.
وأضاف البيان: إن تشيلي تراقب بقلق العملية العسكرية الإسرائيلية التي تشبه في هذه المرحلة معاقبة السكان المدنيين الفلسطينيين، لافتاً إلى أن أفعال “إسرائيل” في غزة لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي، كما يتضح من سقوط 8 آلاف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال، داعياً إلى وقف فوري للأعمال العدائية للسماح ببدء عملية إنسانية لمساعدة مئات الآلاف من النازحين والمصابين المدنيين.
وكانت بوليفيا أعلنت في بيان صدر أمس قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، بسبب ارتكابه جرائم ضد الإنسانية في هجماته على قطاع غزة.
يُذكر أنّ بوليفيا أيضاً أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كيان الاحتلال، معتبرةً أنّ “إسرائيل” ترتكب جرائم حربٍ في عدوانها على قطاع غزّة ضد الشعب الفلسطيني.
وأعلنت وزيرة الرئاسة البوليفية، ماريا نيلا برادا، دعوة بلادها إلى وقف إطلاق النار، حاثّة المجتمع الدولي أيضاً على إدانة الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزّة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر