مع بدء الموسم الزراعي.. تكاليف زراعة المحاصيل الحقلية مرتفعة والفلاحون أمام خيارين أحلاهما مرّ

تشرين – طلال الكفيري:

رغم بدء موسم زراعة المحاصيل الحقلية “قمح- شعير”، إلّا أنّ العديد من المزارعين باتوا يفكرون جدياً، بالعزوف عن كارهم هذا الموسم، من جراء وقوفهم عاجزين عن دفع ما يترتب عليهم من تكاليف مرتفعة لقاء زراعة أراضيهم.

عدد من الفلاحين أشاروا لـ”تشرين” إلى أنّ مستلزمات الإنتاج هذا الموسم ارتفعت أضعافاً مضاعفة عما كانت عليه الموسم السابق، فتكلفة زراعة الدونم الواحد بمادة الشعير على سبيل المثال تبلغ كحد وسطي نحو 50 ألفاً، فمن لديه 100 دونم أصبح مرغماً على دفع 5 ملايين ليرة، مع استحالة توافره مع أغلب المزارعين ما يضطرهم لاستدانته لحين جني المحصول، إذاً وأمام هذه التكاليف بات الكثيرون منهم يُفضّلون ترك أراضيهم بوراً على الاستدانة، ولاسيما أنّ موسم الزراعة سيعقبه موسم الحصاد الذي هو الآخر ستكون تكاليفه مرتفعة هذا الموسم.
وفي هذا السياق أشار معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب إلى أنّ الخطة الزراعية للموسم الحالي تتضمن زراعة 32 ألفاً و603 هكتارات من القمح البعل و758 هكتاراً من القمح المروي، أمّا خطة زراعة الشعير فهي زراعة 31 ألفاً و148 هكتاراً، والحمص 30 ألفاً و966 هكتاراً، إضافة إلى زراعة 964 هكتاراً من العدس، كما تضمّنت الخطة زراعة 3 آلاف و718 هكتاراً من المحاصيل العلفية البعلية.
يُشار إلى أنّ احتياج القطاع الزراعي من مادة المازوت للعام القادم 2023-2024 بواقع 14 مليوناً و400 ألف ليتر سيبدأ العمل على توزيعها بداية الشهر القادم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني