تطوير طلاء لزراعة العظام مستوحى من أجنحة الحشرات

تشرين:
يعد تقليد الطبيعة، أي إنتاج عناصر من صنع الإنسان استناداً إلى ملاحظات في العالم الطبيعي، محركاً قوياً للابتكارات في المجتمع الطبي لسنوات.
فقد تم بالفعل إنتاج مادة يمكن أن تؤدي إلى زراعة عظام أفضل مستوحاة من أنواع مختلفة من المسام الموجودة في الخشب وقرون الحيوانات، كما أن هناك جهاز استشعار مستوحى من الصبّار يمكنه جمع العرق لتحليله وطلاء يستخدم في عمليات في المخ يعتمد على أوراق «نبات الإبريق» آكلة اللحوم.
وفي أحدث الابتكارات طوّر فريق من الباحثين طلاءً جديداً لزراعة العظام مستوحى من أجنحة حشرات اليعسوب والسيكادا أو الزيز، ويتميز الطلاء الجديد بأنه يقضي على البكتيريا الضارة، ويمكن أن يحذر من فشل وشيك لعملية الزرع، حسب ما نشره موقع “New Atlas” نقلًا عن دورية Science.
فقد قام باحثون من جامعة إلينوي بدراسة أجنحة اليعسوب والسيكادا المقاومة للبكتيريا بغرض ابتكار مادة جديدة يمكن أن تساعد في حل مشكلات العدوى البكتيرية التي تحدث بشكل متكرر في غرسات العظام.
ووفقاً للباحث الرئيسي في الدراسة أستاذ علوم وهندسة المواد في جامعة إلينوي تشينغ كاو، لم تكن هناك طريقة مناسبة للتعامل مع الالتهابات التي تصيب ما يصل إلى 10٪ من مرضى زرع العظام والمفاصل.
وقال البروفيسور كاو: إن الجهود الحالية لاستخدام أيونات المعادن الثقيلة لمحاربة البكتيريا يمكن أن تسبب أيضاً تلفاً للأنسجة القريبة، كما أن الغرسات المغلفة بمضادات حيوية تفشل في نهاية الأمر عندما تنفد المواد الكيميائية، كذلك لا تكون فعالة في محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وهي مشكلة متنامية في عالم الطب.
لذلك ابتكر كاو وفريقه البحثي طلاءً من رقائق معدنية للغرسات الطبية، يتكون من جانب واحد من عوارض نانوية مثل تلك الموجودة في أجنحة الحشرات والتي تقضي على الخلايا البكتيرية عندما تلامسها.
بدوره، قال أستاذ علم الأحياء المرضي البروفيسور جي لاو، وهو باحث مشارك في الدراسة: إن استخدام نهج ميكانيكي لقتل البكتيريا يسمح بتجاوز الكثير من المشكلات المتعلقة بالطرق الكيميائية، مع استمرار توفير المرونة اللازمة لتطبيق الطلاء على الأسطح المزروعة.
ولم يكتف الباحثون بحل مشكلة واحدة فقط مع غرسات العظام، فقد أدركوا أن طلاءهم يمكن أن يحل مشكلة أخرى وهي استكشاف مبكر لاحتمالات فشل عملية الزرع، لافتين إلى أن هذه المشكلة تؤثر أيضاً في حوالي 10% من جميع المرضى الذين يجرون عمليات زرع.
وقام الباحثون بتركيب مستشعرات دقيقة مرنة على الجانب الآخر من الطلاء قادرة على قياس الضغط الميكانيكي على الغرسات التي تم وضع الطلاء عليها، حيث يقول الباحثون: إنها تسمح للأطباء بمعرفة كيف يتعافى الجسم حول الغرسة، ويمكن أن ترسل تنبيهات إذا كان الضغط على المفصل الاصطناعي أعلى من اللازم، كما يعمل الباحثون في المرحلة الحالية على التوصل إلى حل لاسلكي لتوفير مصدر طاقة خارجي للطلاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش النعناع نبات فريد من نوعه.. اعرف فوائده وأضراره مع الاهتمام الكبير بالشهادات في بلدنا.. هل يكفي التحصيل العلمي لتأمين فرصة عمل مناسبة؟ أشجار الغار والزعرور والبطم مهددة بالانقراض.. فهل يعيدها مركز بحوث الغاب كموروث لغاباتنا الحراجية؟ طلبات الاستعلام الائتماني زادت ٩٥٪ مع تزايد الإقبال على القروض .. «المركزي»: صدور نتيجة الاستعلام خلال ٢١ يوم عمل الفتوة يجمع المجد من طرفيه... الآلاف من جماهير دير الزور تستقبل أزرقها بطل الدوري والكأس 50 خبيراً أممياً يطالبون بموقف دولي حاسم لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة تحريكها رهن بالمغتربين وغلّة الحصاد..  استمرار التباطؤ في حركة البناء.. ومتخصصون يحذّرون من الاتجاه إلى الركود   ميداليتان لمنتخب طرطوس في بطولة الجمهورية لبناء الأجسام