أخلاقيات تغطية أخبار الطفل والظهور الإعلامي في ورشة عمل
تشرين- دينا عبد:
عقدت اليوم في مبنى وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة «يونيسيف»، ورشة عمل حول أخلاقيات تغطية أخبار الطفل والظهور الإعلامي للطفل وبناء الرسائل الموجهة إليه.
الدكتور عربي المصري (كلية الإعلام) جامعة دمشق بيّن أن هذه الورشة تأتي كمخطط من وزارة الإعلام ( مديرية الإعلام التنموي) لتأهيل الصحفيين بقضايا أساسية ومهمة مثل قضية الطفل، لأنه اليوم الطفل وحقوقه مسألة لا يستهان بها في ظل ما عانته سورية سواء كأزمة عصفت بالبلاد عشر سنوات أو كوارث طبيعية كالزلزال، كانت التغطية فيها على مستوى الجانب الإنساني المرتبط بالطفل (ليست بيضاء)، أي بمعنى آخر ارتكب الصحفيون الكثير من الأخطاء المهنية وخاصة “السوشال ميديا” التي ساهمت في نشر مقاطع غير إنسانية عن الطفل تنتهك خصوصيته وحريته وكرامته وحقوقه، حتى إنه بعد التغطية الخاصة بالزلزال خرج نداء توعية من الجهات المختصة برعاية الطفل تحت عنوان (من سمح لك بأن تصور ابني بعد موته)، وهذا عائد لطبيعة الظهور الإعلامي غير الأخلاقي الذي رافق هذه التغطية وهذا ليس سوء أخلاق إنما سوء ممارسة وقلة حرفية ومعرفة، لذلك تأتي هذه الورشة لتضيء للصحفيين الجوانب الأساسية التي يجب أن يراعوها وبالتالي يكونون في تغطيتهم أخلاقيين كما عهدناهم.
وبين د. المصري أن الورشة تستمر مدة ثلاثة أيام سنتناول من خلالها حقوق الطفل الأساسية في الإعلام والتغطية خلال الأزمات والكوارث الطبيعية، وسنطرح خصوصية الرسالة الموجهة للطفل وتأثير الرسالة الإعلامية في تبيان حقوق الطفل لأن سورية من الدول الموقعة على القانون الدولي لحقوق الطفل، كما أنها أصدرت القانون الوطني الخاص فيها بحق الطفل، لذلك من الطبيعي أن تناط بالإعلاميين مسؤولية نشر هذا القانون والتعريف به وبحقوق الطفل لدى المؤسسات القائمة على تنشئته.
بدوره مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي بيّن أن الورشة اليوم تطرح لأول مرة التغطية الإعلامية للتعامل مع الطفل في الأزمات والكوارث، وبيّن أن هناك أخطاء كثيرة حدثت أثناء التغطيات، ومن الضروري تعريف الصحفي بالالتزامات التي صدقت عليها الجمهورية العربية السورية وكيفية التعامل مع تغطيات القضايا التي تتعلق بالطفل ضمن ميثاق الشرف الصحفي وكيفية إعداد التقارير الصحفية.
ترافق الورشة تدريبات عملية وسيتم عرض أفلام مصورة عن التغطية الخاصة بالأطفال وقت الكوارث، ويحضر الورشة التي تستمر ثلاثة أيام عدد من الزملاء الصحفيين في مؤسسات إعلامية حكومية وخاصة.