اليابان تبدأ بتصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادي.. والصين تندد

تشرين – وكالات:
بدأت اليابان اليوم الخميس تصريف المياه المعالجة من محطة «فوكوشيما- دايشي» النووية في المحيط الهادي، وفق مقطع مصور بثته الشركة المشغلة «تيبكو».
وبُوشرت العملية التي تتضمن مضخات وصمامات وشبكة واسعة من القنوات في وقت مبكر من صباح اليوم، وقد تم تشغيل مضخات وفتح الصمامات لنقل المياه إلى المحيط. وهذه المياه المعالجة والمخففة جردت من أغلبية المواد المشعة باستثناء التريتيوم التي لا تشكل خطراً إلا إذا وجدت بكميات كبيرة ومركزة، وذلك وفق ما أعلنته الشركة.
وسيتم تصريف المياه المعالجة على مسافة كيلومتر من الساحل من خلال نفق تحت المياه تم إنشاؤه. ويبلغ معدل التصريف 460 طناً من المياه كل يوم، بعد أن يتم تخفيف كل طن بـ 1.2 ألف طن من مياه البحر النقية.
وأعلن فرع إقليم بريومريه الروسي «الشرق الأقصى» للهيئة الفيدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية، عن تشديد المراقبة الإشعاعية للأسماك التي يتم صيدها قرب موقع تصريف المياه المنخفضة الإشعاع من محطة فوكوشيما.
ونددت الصين ببدء تصريف مياه فوكوشيما، معتبرة أنه عمل «أناني وغير مسؤول».
وقالت الخارجية الصينية في بيان لها: المحيط هو ملكية مشتركة للبشرية جمعاء ويشكل تصريف مياه ملوثة ناجمة عن محطة فوكوشيما النووية في البحر، عملاً غاية في الأنانية وعدم المسؤولية لا يراعي المصلحة العامة الدولية.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع استدعت الخارجية الصينية سفير اليابان في بكين احتجاجاً على إعلان طوكيو نيتها بالشروع في «تصريف مياه فوكوشيما الملوثة نووياً في البحر».
وجاء تصريف المياه المشعة المثير للجدل بعد أن أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي موافقتها النهائية على خطة التصريف، قائلة إنها تفي بالمعايير الدولية.
ويتوقع أن تدوم عملية التصريف الأولى هذه حوالى 17 يوماً وتشمل 7800 متر مكعب من مياه المحطة.
وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، المشغلة للمحطة في وقت سابق إنها تخطط لتصريف 31,200 طناً من المياه المعالجة في ثلاث عمليات تصريف أخرى بحلول آذار من العام القادم.
وقد بلغ حجم المياه المخزنة في محطة فوكوشيما أكثر من 1.3 مليون طن من خلال نظام تنقية مخصص يعرف باسم «ALPS» منذ انهيار 3 مفاعلات نووية بعد الزلزال القوي الذي ضرب الساحل في عام 2011.
ومن المخطط أن تستمر عمليات تصريف مياه فوكوشيما في المحيط على مراحل على مدار 30 عاماً.
وتعتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة العملية بشكل مستمر، وأجرى خبراء لها عدة عمليات تفتيش للمحطة على مدى السنوات الماضية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع