انطلاق السباق نحو البيت الأبيض بـ 8 مرشحين جمهوريين.. وترامب الحاضر الغائب يهاجم بايدن: حالته العقلية باتت أسوأ

تشرين – وكالات:

انطلقت صباح اليوم الخميس، المناظرة الأولى للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأمريكي، استعدادا للانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل 2024، في غياب الرئيس السابق دونالد ترامب.

وحسب اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري الأمريكي، فقد شارك 8 مرشحين، في المناظرة في وقت قال ترامب، وهو يعد المرشح الأوفر حظا وفقاً لاستطلاعات الرأي، إنه لن يشارك في هذه المناظرة، ودعا منافسيه إلى الانسحاب.

وقالت شبكة «سي أن أن» الأميركية: إن رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا المتصدر بعد ترامب لاستطلاعات الرأي، يمكن أن يحقق فوزاً في المناظرة بسبب غياب ترامب، لافتة إلى أن ديسانتيس قام بإعادة تشكيل حملته في الأسابيع الأخيرة بعد فشله في الإطاحة بترامب في الأشهر الأولى من الانتخابات التمهيدية، وقد تصبح المناظرة نقطة تحول له إما بدفعه إلى الأمام أو إزاحته كأفضل بديل لترامب.

ومن بين المشاركين في المناظرة: فيفيك راماسوامي وهو رجل أعمال يعمل في مجال التكنولوجيا، مايك بنس نائب دونالد ترامب الذي واجه صعوبات أكثر من بعض منافسيه في جمع التبرعات وانتقد قرار ترامب عدم المشاركة في المناظرة، معتبراً أن كل مرشح «يجب أن يكون على المسرح مستعداً للمواجهة والإجابة على تلك الأسئلة الصعبة».

من المشاركين أيضاً في المناظرة الأولى، نيكي هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب، وتيم سكوت عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية، وكريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرسي السابق الذي يقدم نفسه كمنتقد شرس لترامب.

كذلك شارك دوغ بورغوم حاكم ولاية داكوتا الشمالية الذي وصف نفسه بأنه المنافس الأقل شهرة في المناظرة، وآسا هاتشينسون حاكم أركنساس السابق الذي يقدم نفسه أيضاً على أنه منتقد شرس لترامب.

ويعد دونالد ترامب المرشح الأوفر حظاً بين الجمهوريين المرشحين، لكنه يواجه حالياً محاكمات أمام القضاء الأمريكي في أكثر من ملف، وليس من الواضح ما إذا كانت هذه المحاكمات ستتيح له الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورغم غيابه عن هذه المناظرة إلا أنه كان حاضراً بتصريحات جديدة لاذعة موجهة كالعادة ضد الرئيس الحالي جو بايدن، معتبراً أن حالته العقلية أسوأ من حالته الجسدية، مرجحا ألا يتمكن من الوصول إلى انتخابات 2024 الرئاسية.

وقال في مقابلة تلفزيونية مع «تاكر كارلسون»:أعتقد أنه أسوأ عقليا منه جسدياً.. إنه ليس رياضياً، انظر إليه كيف أنه لا يستطيع رفع قدميه عن العشب.

وتابع: تشاهده وهو يبدو أنه يمشي على أعواد الأسنان.. ثم تراه على الشاطئ حيث لا يستطيع رفع الكرسي. كما تعلمون، من المفترض أن تكون هذه الكراسي خفيفة، أليس كذلك؟.. مثل أوقيتين.. ساقاه النحيلتان تبدوان فظيعتين على الشاطئ.

ولفت ترامب إلى أنه لا يفهم الاستراتيجية وراء ذهاب بايدن إلى الشاطئ، وقال: لا أعرف ماذا يفعل بالشاطئ.. أعتقد أنه يبدو فظيعاً على الشاطئ. لا يستطيع المشي عبر الرمال.

وقام بايدن برحلة مدتها 10 أيام إلى منزله الشاطئي في ديلاوير في تموز الماضي، وأثار انتقادات واسعة عندما قال في 13 آب الجاري لأحد المراسلين: «لا تعليق».. لدى سؤاله عن رد فعله على حرائق الغابات التي تجتاح جزيرة ماوي بينما كان يمشي عبر الرمال.

وقال ترامب: الشاطئ لا يمثل ما يفترض أن يفعله الرئيس، من المفترض أن يعمل.. من المفترض أن يخرجنا من تلك الحرب الفظيعة والمروعة التي نشارك فيها بشكل كبير في أوكرانيا.. يمكن فعل ذلك بسهولة بالغة.. لكن لا أعتقد أنه يستطيع فعل ذلك لأنه غير كفء”، وأضاف: لو كنت رئيساً، لما بدأ الأمر أبداً.

ولم يسلم المرشحون للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري، من لسان ترامب، فقد انتقد المشاركين في المناظرة الأولى قائلاً: هناك بعض المرشحين الذين لا ينبغي لهم حتى الترشح.

تأتي هذه المقابلة، فيما سيخضع ترامب للاعتقال اليوم الخميس في ولاية جورجيا، في عدة اتهامات موجهة له منها التدخل في انتخابات عام 2020 ومحاولة تغيير نتائجها، وكذلك اقتحام مبنى الكابيتول من قبل أنصاره في كانون الثاني الماضي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع