“سند” مركز نوعي في اللاذقية يقدم خدمات مميزة لتأهيل ذوي الإعاقة وتطوير قدراتهم 

تشرين – آلاء هشام عقدة:

يقدم المركز الاستشاري التخصصي “سند” الاستشارات النفسية والاجتماعية من خلال خدمات شاملة وتشخيص وتأهيل ذوي الإعاقة وتطوير قدراتهم واستثمارها اعتماداً على أحدث الاختبارات والبرامج التأهيلية المعتمدة عالمياً من خلال التكامل بين الخدمات المقدمة في أقسام المركز.

والدة الشابة يارا ٢٣ عاماً تعاني من صعوبات في التعلم، أكدت في حديث ل”تشرين”أن مركز “سند” أوجد داخل ابنتها ليس فقط حب وتنمية موهبتها في الأعمال اليدوية وإنما الثقة بالنفس وحب التعلم، مضيفة: بدأت ابنتي من خلال دورات الكروشيه تطريز وأشغال يدوية وخرز وهي تحب تطوير نفسها فلم تكتفِ فقط بما يتم أخذه من قبل المركز بل استمرت بالبحث من خلال مواقع التواصل الإجتماعي عن فيديوهات تخص أموراً إبداعية أكثر من كروشيه وصنع ورود وجزادين وأشغال خاصة تميزت بها ولاحظنا اهتمامها بالحاسوب وأصبحت تصنع قصصاً مصورة عليه وتضيف صوتها مركز “سند” كان له إضاءة على الكثير من الأمور وفتح لها آفاقاً كثيرة.

والدة الشاب قيصر ١٦ عاماً، ذكرت أنها بدأت تعليم قيصر تطريز “الكنفة” منذ وقت مبكر، وكان يهدأ عندما يعمل بها منذ كان عمره سنتين ونصف، وأضافت: تعلّم ابني في المركز نسج النول والتطريز بالخيط، وأصبح له مشاركات في معارض.

من جهتها، أشارت والدة الشاب بشر ٢٤ عاماً إلى أن ابنها يعاني من توحد بدرجة بسيطة تعلم شغل النول والخرز والخياطة وصناعة الصابون وسائل الجلي والشمع.

بدورها، بينت مديرة مركز “سند” روزا عيسى ل”تشرين” أن المركز متخصص وشامل لكل الخدمات حيث يقدم تقويم اللغة والكلام، ويعالج الاضطرابات النطقية واضطرابات الصوت والرنين و”التأتاة” والتأخر اللغوي وصعوبات البلع،والتأهيل النفسي الحركي من تشتت الانتباه واضطرابات التعلم والنمو النفسي الحركي، وأمراض الجهاز العصبي والتوتر العضلي، والإعاقات الحركية الحسية، وبالإضافة للتأهيل المهني يقدم تقييماً أولياً للمهارات والميول والتدريب والتأهيل على المهن المعتمدة في المركز ( صناعة الصابون، الشمع، التطريز اليدوي، الرسم المجسم على النحاس، الحلاقة) والتربية الخاصة التشخيص والتقييم التربوي وتدريب وتأهيل الأطفال بأحدث البرامج، وتقديم دورات تدريبية ضمن الاختصاصات الموجودة في المركز. بالإضافة للعيادة النفسية يتواجد فيها طبيب ومعالج نفسي، مرشد نفسي، ومشورة قلق، اكتئاب، إدمان والإرشاد الأسري حل وعلاج المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال وتعليم أصول التنشئة الاجتماعية السليمة وتحقيق التوافق النفسي في الأسرة.

وأوضحت عيسى: في القسم المهني يتم تقييم اليافع من ذوي الإعاقة من خلال مقياس السلوك التكيفي بالإضافة إلى المهارات الأساسية وبناء عليه يتم قبول اليافع بالقسم أم لا.

وأشارت عيسى إلى صعوبات تواجه المركز، تتمثل بفروقات فردية وتفاوت ويتم التعامل مع كل يافع بناء على قدراته وعلى تنمية المهارات حتى يصل إلى أعلى مرحلة قادر على أن يصل إليها، مؤكدة أن هناك مجموعة من الشباب وصلوا لمرحلة منتجين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع