ستعطي ٩١ ألف طن زيت.. حوالي 712 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون هذا الموسم

تشرين- لمى سليمان:
قدرت وزارة الزراعة إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم ما يقارب بحوالي 711769 طناً، بانخفاض حوالي 28% عن الموسم الفائت.
وأوضحت مديرة المكتب المهندسة عبير جوهر أن حوالي 142354 طناً من الإنتاج تخصص لتصنيع زيتون المائدة والجزء الأكبر حوالي 569414 طناً يوجه للعصر وإنتاج زيت الزيتون، والذي يتوقع أن ينتج عنه حوالي 91105 أطنان زيت زيتون.
واحتلت محافظة حلب المرتبة الأولى بالإنتاج بحوالي 266 ألف طن ولكن حوالي 77% منها في مناطق خارج السيطرة، تليها محافظة إدلب بانتاج حوالي 124 ألف طن ثم محافظة حمص بإنتاج 78 ألف طن.
وبحسب جوهر فإن التقديرات الأولية للإنتاج تشير إلى انخفاض كبير في المنطقة الساحلية والذي لم يتجاوز 55880 طناً مقارنة بالموسم الماضي والذي وصل فيه الإنتاج إلى 500928 طناً و يعود سبب الانخفاض إلى ظاهرة المعاومة وعدم تقديم الخدمات اللازمة لحقول الزيتون.
وأضافت جوهر: يقدر مجمل الإنتاج في مناطق خارج السيطرة في محافظات حلب وإدلب والرقة والغاب ودير الزور والحسكة بحوالي 363073 طناً أي ما يقارب 49% من مجمل الإنتاج، وبالتالي يقدر إنتاج الزيتون في المناطق الآمنة بحوالي 380604 طن، يخصص منها حوالي 20% منها لزيتون المائدة والباقي حوالي 304483 طن للعصر والتي يتوقع أن ينتج عنها حوالي 48717 طن زيت زيتون.
وأشارت جوهر إلى أن الإنتاج يقدر بشكل أولي وفق البيانات الصادرة عن مديريات الزراعة والجولات الميدانية في حقول الزيتون مع مراعاة انخفاض مردود الزيت في المعاصر نتيجة جفاف الثمار وانخفاض نسبة الزيت فيها نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة  لفترات زمنية طويلة نسبياً وفي فترات حرجة من نمو وتطور الثمار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج