وزيرا النقل السوري والعراقي يبحثان تطوير عمل الشركة السـورية العراقية وقضايا النقل البري والسككي بين البلدين

تشرين – ماجد مخيبر:
بحث وزير النقل  المهندس  زهير خزيم اليوم  مع و زير النقل  العراقي رزاق محيبس السعداوي سبل دفع علاقات التعاون الثنائي  بين البلدين وتحقيق مزيد من التقدم والتطور في المسارات التي يتم التعاون فيها.
وخلال لقاء جمعهما في مقر الوزارة بدمشق أكد الوزير خزيّم أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد زيارة السيد محمد شياع السوداني ولقائه الرئيس الأسد وما تمخض عنها من متابعة للمواضيع المشتركة ومنها قطاع النقل الذي يعتبر رافعة أساسية لكل القطاعات ومقدمة لمد جسور العمل البناء اقتصادياً وتجاريًا وسياحيًا واجتماعيًا بحكم العلاقة المتجذرة والاستراتيجية التاريخية والجغرافية والاجتماعية التي تربط سورية والعراق.
ونوه الوزير خزّيم بأهمية الموقع الجغرافي لسورية بالنسبة للعراق كعقدة ربط دولية وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط ومنافذها الحيوية مع دول الجوار إضافةً لموقع ودور العراق في حركة التصدير والاستيراد للشاحنات السورية ومنه الى الخليج وإيران أو باتجاه الموانئ السورية أو لبنان وضرورة بحث كل خطوات تخفيف الأعباء وتوفير الوقت لحركة الترانزيت والشحن ، وأيضًا الاستراتيجية التي يتم العمل عليها عبر مد سكة حديدية تربط البلدان الثلاثة سورية والعراق وإيران وماتحققه من عوائد تنموية واستثمارية حيوية.
بدوره الوزير السعداوي  أشار لأهمية تكاتف جهود البلدين وتعاونهما لتكامل أنماط النقل واستثمار الموقع الجغرافي لهما وتنشيط حركة وانسيابية النقل بين البلدين مؤكداً العمل على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بكل أنماط النقل البري والسككي بما يخدم البلدين ويعود بالتنمية والفائدة والخير للبلدين الشقيقين، وعرض رؤية العراق لمشروع طريق التنمية ومنعكساته الاقتصادية والتعاون والتنسيق مع سورية لتحقيق أعلى درجات الاستفادة والخدمة من هذا المشروع الذي يعتبر عصب حياة للمنطقة ككل على مختلف الاصعدة.. داعياً لبحث سبل تطوير حركة الشحن والترانزيت وتبسيط الاجراءات وتذليل كافة العقبات التي تواجهها عبر الفرق الفنية المشتركة، إضافةً لبحث نقاط تطوير عمل الشركة السـورية العراقية للنقل البري ، وبحث قضايا الربط السككي والطرقي بين البلدين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع