«تحية لحماة الديار في عيدهم»… احتفالية في جرمانا جمعت بين الشعر والغناء وتمجيد البطولات

تشرين- أيمن فلحوط:
كانت أمسية لافتة بالحضور والمشاركة والتفاعل، شهدتها مساء أمس صالة الوقف في مدينة جرمانا، في الاحتفالية بمناسبة عيد الجيش العربي السوري، التي أقامتها المحطة الثقافية في المدينة، تحت عنوان “تحية لحماة الديار”، بمشاركة فرقة كورال المرأة الثقافي (كورال عشتار) بقيادة المايسترو ريم أبو زور، والشاعرين عدنان علم الدين، وإياد حمد.
الفرقة قدمت العديد من الأغاني الوطنية، التي كان بعضها من تأليف عدد من منتسبيها، وجسدت عظمة المناسبة، إلى جانب مشاركة الشاعرين علم الدين وحمد في قصائد تتغنى بالوطن، وببطولات الجيش العربي السوري وتضحيات أرواح شهدائنا الأبرار.
واختتم الحفل بتكريم الشعراء المشاركين في الاحتفالية، وسط أهازيج الحضور الذين عبّروا عن سعادتهم وتقديرهم لهذه الاحتفالية، من خلال تفاعلهم مع الأهازيج الشعبية والأغاني التراثية لأبناء الوطن.
مدير الثقافة في ريف دمشق إبراهيم سعيد عبّر عن سعادته بما قدمه المشاركون في الاحتفالية في عيد الجيش، مشيراً إلى أهميتها، وبسبب الحضور الرائع الذي تابع وتفاعل مع المشاركين والمشاركات، موجهاً التحية للجيش العربي السوري، لحماة الديار الذين لم يبخلوا في العطاء على كل ساحات الوطن، لدحر الغزاة وتحرير تراب الوطن من براثن الإرهاب، فالاحتفالية تعبير وتقدير منا للجيش العربي السوري.
مديرة المركز الثقافي في مدينة جرمانا رمزه خيو بيّنت أن المركز يحرص في كل عام على إقامة هذه الاحتفالية في عيد الجيش، بهذه المناسبة العظيمة، التي عمدنا فيها للجمع بين الفقرات الشعرية، التي يقدمها الرجال، وبين الفقرات الغنائية التي تقدمها المرأة كسند للرجل، وكان لعدد من النساء مشاركة في كتابة الأغاني وتلحينها في فرقة عشتار، فكما للرجل دور في الوطن المعطاء، كذلك للمرأة دور مماثل، وما شاهدناه من فقرات غنائية من وحي المناسبة أبعدت المشاركات في تقديم الكلمة واللحن، وكان لقائدة الفرقة المايسترو ريم أبو زور الدور الأكبر في هذا الظهور الرائع للفرقة.
بدوره الشاعر عدنان علم الدين عبّر عن روعة الاحتفالية وسعادته لمشاركته فيها، بثلاث قصائد تنوّعت بين الاعتزاز ببطولات الجيش العربي السوري وتضحيات الأهالي في مقاومة الإرهابيين، والغزل والتاريخ، مبيناً أن القبعة ترفع أمام هامات الجيش العربي السوري، وكلمة حق أقولها: “إن الحذاء العسكري الذي يلبسه كل جندي سوري يشرف كل الخونة”.. هذا الجيش الصامد الذي دافع عن الأرض والعرض بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد سيبقى حامياً للعرين وقدوتنا في الحياة.
وأشار شاعر الزجل إياد حمد إلى أهمية المناسبة الغالية على قلوب السوريين وتقديرهم لتضحيات الجيش العربي السوري في دحر الإرهاب بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد، ووقوف أبناء الوطن إلى جانب جيشنا الباسل، وتقديمهم التضحيات الجسام في مقاومة الإرهاب والإرهابيين، كما حدث في العديد من المواجهات مع العصابات الإجرامية الإرهابية في العديد من ساحات الوطن الغالي.
من جهتها أوضحت قائدة فرقة عشتار المايسترو ريم أبو زور أن الفرقة أعدت عدداً خاصاً من الأغاني لهذه المناسبة الغالية على قلوب شعبنا، وكانت بعضها من كلمات أعضاء الفرقة، كالشاعرة جمانة عزام، التي كتبت.. “سورية عالي سوارها بجيشها مو بحجارة”.. وكان التلحين من تأليفي.
وأشادت لينا عريج بالحضور الكثيف للاحتفالية، وبالتفاعل من قبلهم مع فرقة عشتار ومع الشاعرين، منوّهة بأن الفرقة تضم بين صفوفها العديد من السيدات والصبايا الذين قدموا هذا العام الثانوية العامة ونجحوا بعلامات عالية، وقد درجت الفرقة على المشاركة في هذا اليوم المهم بتاريخ شعبنا، وكسيدة من أعضاء الفرقة يمكنني القول: إننا نعيش أسرة واحدة ونتعاون لتقديم الأفضل والصورة الجميلة عن الفرقة ونهتم بالتراث الأصيل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع