معوقات الاستثمار السياحي تطغى على مقوماته..  سياحة السويداء تنجز دراسة واقعية لابتكار صناعة سياحية تحاكي التراث

تشرين – طلال الكفيري:

لم تشكل مقومات الاستثمار السياحي المتوافرة بقوة على ساحة محافظة السويداء، أي قوة جذب سياحية حتى تاريخه للمستثمرين الراغبين في الاستثمار، من جراء اصطدام مشروعاتهم بالعديد من المعوقات التي ما زالت تعرقل انطلاق عجلتها.

ولعل التوقف البنائي والإنشائي لهذه المشروعات، وحسب الذين التقتهم “تشرين” لم يأتِ من فراغ، بل جاء نتيجةً لعدم توافر البنية التحتية اللازمة في المواقع المراد استثمارها بدءاً من الكهرباء وانتهاءً بالصرف صحي كمنطقة عين المرج في ظهر الجبل، ليضاف إليها الرسوم المالية المفروضة على المنشآت السياحية، ولاسيما استجرار الكهرباء، والكفالات المصرفية المطلوبة من المستثمر لقاء استجرار القروض، حيث باتت الكفالات تُشكل العقبة الأكبر أمام المستثمرين، وما زاد في طنبور المعاناة نغماً طبعاً بالنسبة للمنشآت المستثمرة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، والأسعار غير المستقرة لكل مستلزمات هذه المنشآت، ما جعلها خاسرة بامتياز.

وفي هذا السياق أوضح مدير سياحة السويداء جلال السقيلي لـ”تشرين” أنه وبهدف ضخ روح الحياة في القطاع السياحي، الذي كان في حالة سبات، من جراء الحرب على البلد، والتي ما زالت تلقي بظلها الثقيل على كل مناحي الحياة، قامت مديرية سياحة السويداء بإعداد دراسة واقعية، بغية ابتكار صناعة سياحية تحاكي تراث المحافظة، وإظهار ما تمتلكه من مقومات سياحية من خلال إطلاق منصة إلكترونية تعرض من خلالها كل المنشآت السياحية المستثمرة في السويداء، ولفت السقيلي إلى أنه وبهدف النهوض بواقع القطاع السياحي في المحافظة تقدمت المديرية بالعديد من المقترحات في مقدمتها إحداث مركز استعلام سياحي في بلدة القريا، أسوة بالمركزين الذين تم إحداهما فيما مضى في كل من صلخد وشهبا، إضافة لإحداث مراكز خاصة بالشرطة السياحية، والتعاون مع دائرة آثار السويداء للحفاظ على الموروث الأثري وتخديم المواقع الأثرية بكل ما يلزم، فضلاً عن إحداث متحف لعمالقة الفن في السويداء، ولاسيما أن المكان متوافر وهو منزل الفنانة اسمهان وزوجها حسن الأطرش، والأهم إحداث سوق تراثي شعبي في بلدة قنوات يحتضن تراث المحافظة، والعمل على إحداث مراكز للترويج السياحي مجهزة بكل الخدمات وذلك في كل من القريا وقنوات بهدف تقديم تسهيلات للسائحين، وتشجيع المغتربين على الاستثمار في المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع