ذكريات مختارة عن أحداثٍ سوريةٍ وعربيةٍ دوليةٍ في محاضرة للدكتور جبور

تشرين- رنا بغدان:

خلال حديثة عن ذكريات مختارة عن أحداث سورية وعربية دولية جعل الدكتور جورج جبور حديثه في ستة أجزاء وذلك في محاضرة دعا لها “المنتدى الاجتماعي”.
وذكر جبور بصعوبة غير ودية خبرها مع جامعة كامبردج البريطانية عام 1976 حين اتفق معهم على عنوان “رأي عربي في الصهيونية” فجعلوا العنوان “أحد أوجه الإيديولوجيا في الشرق الأوسط”.
كما تناول شرح فكرة نشرها في دمشق في آذار 1977 وهي دعوة لإنشاء “الجمعية العربية للعلوم السياسية” نفذت لاحقاً بتمويل عراقي وأنكر الأصل السوري وهي الآن تبحث إعادة كتابة التاريخ، أما الجزء الخاص بالأحداث السوريّة فقد وقف عند أربعين القرن الماضي: مادة سورية في ميثاق الأمم المتحدة وهي المادة 78 امتدح تبني وزارة الداخلية -وهي وجهة نظره- واستنكاف كلية الحقوق عن التبني مبيناً كيف أن سورية حركت الجو العربي فقد عقد مؤتمر القمة العربي الأول 1946 بما يكاد يكون دعوة سورية وتوقف عام 1949.
وتابع د. جبور حديثه في الأحداث العربية عن ظروف معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة لدى توقيع معاهدة السادات – بيغن وكيف تمت عملية التوافق على مشروعه أوائل العام الدراسي 78- 79 بضرورة كتابة دراسة علمية عن مؤتمرات القمة العربية. ..الخ.
ثم ختم بالحديث عن ضرورة بذل الجهد لكي يحتفل العالم يوم 15 آب بالموعد الأفضل ليوم اللغة العربية العالمي ألا وهو اليوم السنوي في التقويم الميلادي لبدء التنزيل الشريف، فللغة العربية موعد ليومها العالمي هو 18 كانون الأول من كل عام، وهو ذكرى الاعتراف بها لغة رسمية في الأمم المتحدة، لكن الاقتراح الأساس الذي أطلق من جامعة حلب في 15 آذار 2006 حدد الموعد بأنه يوم 15 آب ومن الجميل توافق حكماء وحكام العرب والمسلمين على اعتماد يوم 15 آب الموعد الأفضل ليوم اللغة العربية العالمي ويلزم الإجماع “يونسكو” والأمم المتحدة على تغيير الموعد كما تلتزم بالموعد الجديد دول الأرض، وتنشأ ثقافة دولية يمجد فيها كتاب ديني إنساني الطابع من خلال ممارسة علمانية درج عليها العالم منذ عام 2012 ألا وهي تكريم اللغة العربية بصفتها واحدة من لغات ست قررتها الأمم المتحدة لغات رسمية.. وبشيء من القدرة على التوصيل يكون 15 آب 2023 تاريخياً بصفته يشهد الاحتفال الأول باليوم العالمي للغة العربية في موعده الطبيعي.
يذكر أن د. جورج جبور صاحب فكرة يوم اللغة العربية، مستشار رئاسي سوري سابق، وأستاذ ورئيس قسم السياسة في معهد البحوث والدراسات العربية المرتبط بجامعة الدول العربية وخبير مستقل لدى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع