(حلب) في كتابات وقصائد الباحث والأديب الكبير «محمد قجّة»

تشرين – عزالدين نابلسي:

(حلب في كتاباتي وقصائدي).. كتاب مميز يجمع القديم والحديث مما عرفت به مدينة حلب التي شهدت مولد التاريخ البشري، ودرجت عليها أحداثه وحوادثه.. المدينة الأقدم في العالم بتاريخ عمره أربعة عشر ألف سنة، وحضارات مرت بها تزيد على ثلاثين حضارة، تمثل قارات العالم القديم الثلاث: آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وبمتابعة مكونات هذا الكتاب الضخم شكلاً ومضموناً تبين أنه يحتوي (189) مادة موزعة على أحد عشر فصلاً.. يضم الفصل الأول(13) مادة حول تاريخ حلب وحضارتها.. والفصل الثاني (8) مواد حول عمارة حلب وعمرانها.. ويضم الفصل الثالث 10 مواد حول التراث الحلبي.. ويضم الفصل الرابع 16 مادة كقضايا مؤسسية.. الفصل الخامس 14 مادة قضايا اجتماعية.

الفصل السادس 6 مواد بين مدينة حلب ومدن أخرى.

الفصل السابع 11 مادة بين حلب والأندلس، والفصل الثامن 21 مادة عن أعلام في تاريخ حلب.. الفصل التاسع 66 مادة أعلام معاصرون في حلب.. الفصل العاشر 13 مادة حلب تغالب الحرب والدمار.. الفصل الحادي عشر 11 مادة، قصائد محمد قجة عن حلب.

وحضارات مرت بها تزيد على ثلاثين حضارة، تمثل قارات العالم القديم.. ومن أبرز الحضارات التي ذكرها الأديب محمد قجة في كتابه: السومرية والأكادية والعمورية

( مملكة يمحاض) والحثية والفرعونية والميتانية والآرامية والآشورية والكلدانية والفارسية والإغريقية والرومانية والبيزنطية، وصولاً إلى الحضارة العربية، ومما تضمه من أموية وعباسية وحمدانية وأيوبية ومملوكية..

وفي التقديم للكتاب نقرأ: حين تقرأ حلب في كتابات «محمد قجة» تمضي مع عاشق قل أن يجود الزمان بنظيره، تنضح قوافيه بالشهد، وتفضح ما يكتنزه من حب، حتى قيل إنه ما أظلم ليل، ولا أشرقت شمس، إلا وكتب بها ولها شعراً ونثراً وبحثاً، وهام بها هياماً ملأ الدنيا وشغل الناس .

نذكر أخيراً أنّ صفحات الكتاب قاربت نحو ١٢٠٠ صفحة.. ومن قصائد قجة عن حلب نختم:

اهواكِ يا حلبُ الشهباءُ فاقتربي

وعانِقيني لأرْقَى فيكِ للشُهبِ

جذلانُ أغزِلُ من عينيكِ أغنيةً

وأسحَبُ المِرْوُدَ الأبهى على هُدُبي

من مقلتيك صباباتي ألملمها

ومن لماك رحيق الطل والعنب

شممت عطرك فواحاً يغازلني

فغاب روعي، وعبق العطر لم يغب

دعي عبيرك في صدري وفي رئتي

ألمّه في الحنايا عاصف اللهب

ما مرّ طيفك في حلمي فدغدغه

إلا تشهيت في زنديك منقلبي

كم ذا أكابد في عينيك من وصب

وتستطيبين من همي ومن وصبي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟