في ختام امتحانات الثانوية العامة الفرع العلمي.. الكيمياء واضحة وشاملة ولا توجد أسئلة تعجيزية
تشرين- بشرى سمير:
عمّت الفرحة مختلف المراكز الامتحانية بمادة الكيمياء، إذ اختتمت اليوم امتحانات الدورة الأولى لشهادة الثانوية العامة للفرع العلمي، وبيّن بعض طلاب الشهادة الثانوية أن أسئلة امتحان مادة الكيمياء كانت واضحة، وفي الوقت نفسه تحتاج إلى تركيز ودقة، بينما أكد الطالب محمد الشيخ علي أنّ الأسئلة سهلة ومتنوعة وشاملة، ولا توجد أسئلة تعجيزية و راعت جميع المستويات الدراسية. ولفتت الطالبة نورهان سليمان إلى أنّ الأسئلة كانت سهلة لكن المسألة الثالثة لا تخلو من الصعوبة، وخاصة مسألة الأملاح والمعايرة التي تحتاج إلى تركيز ودقة، وأشارت الطالبة إلى أنّ مادة الكيمياء كانت مسك الختام.
وبيّنت أنّ الأسئلة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة ولم نعتمد على دراسة المتوقعات فقط بل دراسة المقرر كاملاً، وأغلب الأسئلة التي وردت هناك نماذج محلولة منها خلال العام .
وبّينت الطالبة سميرة عز الدين أنّ هناك بعض الصعوبة في المسألة الثالثة التي تحتاج إلى دقة لكن الطالب الذي درس بشكل جيد يجيب بسهولة.
ولفتت مادلين إبراهيم إلى أن الأسئلة تحتاج إلى تركيز لكنها كانت واضحة واتسمت المسائل الأربع المطروحة بطلبات منفصلة غالباً ما يتيح للطالب الإجابة عن الطلبات التي يعرفها، وتميزت الأسئلة النظرية بالسهولة نوعاً لاحتوائها على ملء الفراغ وكتابة المعادلات إضافة إلى وجود أسئلة اختيارية ما يؤدي إلى الإجابة بسهولة.
من جانبها شادن محرز مدرّسة مادة الكيمياء بيّنت أنّ الأسئلة كانت موضوعية وتحتوي على أسئلة اختيارية قليلة إلى حدٍّ ما ، وتضمنت جزءاً يقيس المهارات العقلية من خلال كتابة المعادلات أو ملء الفراغ إضافة إلى أنها تميزت بالمستوى العلمي الجيد وتضمنت أسئلة للكشف عن الطالب المتميز وهو ما يظهر في حلّ المسائل مشيرة إلى أنّ الأسئلة هدفت إلى قياس قدرة الطالب على كتابة المعادلات والتحليل والاستنتاج.
بدوره مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية أشار إلى أن الأسئلة كانت شاملة ومتنوعة و واضحة وخالية من الأخطاء العلمية وتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج، والوقت المخصص للمادة مناسب، ولم ترد أي شكوى بخصوصها إضافة إلى أنها راعت الفروق الفردية بين الطلاب، وتوزيع الدرجات كان مناسباً.