أسئلة اللغة العربية للتاسع واضحة وشاملة وتقيس قدرة الطالب على الفهم والحفظ

تشرين- بشرى سمير:
أنهى طلاب وطالبات شهادة التعليم الأساسي امتحاناتهم بمادة اللغة العربية، حيث جاءت الأسئلة شاملة ومتنوعة وعمت أوساط الطلاب أجواء الفرح لتجاوزهم الامتحان اليوم من دون منغصات أو إزعاجات، وكانت الأسئلة حسب تعبيرهم سهلة وشاملة للكتاب.
بينما أشار عدد من الطلاب إلى أنهم وجدوا بعض الصعوبة في القصيدة والإعراب، منوّهين بأن الأسئلة تضمنت اختيار الصح أو الخطأ، وشملت أسئلة اختيارية بنسبة جيدة ولفتوا إلى سهولة موضوع التعبير الوظيفي الذي جاء حول كتابة أسئلة لإعداد مقابلة صحفية مع فنان تشكيلي كان مناسباً لمختلف مستويات الطلاب وهناك التعبير الإبداعي والذي جاء اختيارياً وكان سهلاً، لأنه ترك مساحة للطلاب للتعبير عن شعورهم وكل طالب يتناوله من وجهة نظره والتعبير بطريقته الخاصة وجاء حول العمل التطوعي ورأى معظم الطلاب أن أسئلة مادة اللغة العربية كانت منطقية ومتوازنة وتنوعت واتسمت بالوضوح وشموليتها للمنهاج ومتناسبة مع الوقت المخصص لها، مشيرين إلى أن وضع أسئلة اختيارية ترك أثراً إيجابياً لديهم، في حين ظهر عدد قليل من الطلاب الذين أشاروا إلى أن الأسئلة كانت تحتوي على بعض الصعوبة فيما يتعلق بالقواعد وكتابة القصيدة.
منيرة شعبان مدرسة اللغة العربية أشارت إلى أن الأسئلة كانت واضحة وخالية من الأخطاء الطباعية وشاملة للمقرر وتناسب مختلف مستويات الطلبة في الوقت نفسه وتراعي الفروق الفردية من خلال تضمينها أسئلة تحتاج فهماً من شأنها الكشف عن الطالب المتميز، إذ تقيس أسئلة الامتحان المعارف والمهارات التي تعلمها الطالب في الصف التاسع والصفوف السابقة. وأوضحت أن الأسئلة جاءت لتقيس المستويات المعرفية المختلفة كالحفظ والتذكر والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم, وتنوعت بين مجالات المادة من أدب وشعر ونثر وكذلك قواعد اللغة من نحو وصرف وإملاء، والتعبير الإبداعي والوظيفي إضافة إلى تنوعها بين نصوص تراثية وحديثة.
وأكد مكتب الإشراف والتوجيه الأول في وزارة التربية أن أسئلة اللغة العربية جاءت سهلة ومتنوعة وتقيم الفهم والتحليل والحفظ عند الطالب من خلال كتابة أبيات لإحدى القصائد وقدرته على الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بالنص الذي ورد في الامتحان إضافة إلى موضوع التعبير الذي جاء من الحياة اليومية للطالب فالأسئلة واضحة وشاملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار