الرياضيات للتعليم الأساسي سهلة ومتوقعة
تشرين- بشرى سمير:
اختلفت آراء طلاب التعليم الأساسي حول أسئلة امتحان مادة الرياضيات، حيث أشار عدد من الطلاب إلى أن الأسئلة جاءت سهلة وتناسب مختلف مستويات الطلاب، ولفت الطالب محمد الحلبي من مركز حسن الحكيم إلى أن الأسئلة كانت متفاوتة الصعوبة ومتدرجة ومتنوعة بين أسئلة (صح أو خطأ) واختيار الإجابة الصحيحة، بينما أشارت الطالبة لجين أرضروملي إلى أن المسألة الأخيرة في الهندسة تعد صعبة وتحتاج إلى وقت أطول من الوقت المخصص لها لكونها بحاجة الى تركيز ودقة، واحتوت على عدة طلبات وصلت إلى خمسة وهو عدد كبير، فيما أشارت مايا الرز إلى أن الأسئلة سهلة والطالب الذي استعد للامتحان لايجد صعوبة كبيرة، وهناك نماذج مماثلة تم حلها خلال العام وكانت الأسئلة بالمجمل سهلة وشاملة وتناسب مختلف مستويات الطلاب.
بينما وجدت الطالبة ماريا كمال الدين من مركز السيدة الخزرجية أسئلة الرياضيات عموماً سهلة وبإمكان الطالب الجيد والطالب المتوسط الإجابة عنها، وعبّر عدد من الطلاب عن ارتياحهم لأسئلة الرياضيات التي كانوا يتخوفون منها، معتبرين أن الامتحان الصعب مرّ من دون منغصات، والآن بإمكان الطلاب تقديم بقية المواد براحة ومن دون قلق.
ماهر حنون مدرس مادة الرياضيات أشار إلى أن أسئلة الرياضيات جاءت سهلة وتضم بعض الأسئلة التي يمكن عدّها متدرجة الصعوبة وتهدف إلى قياس مهارات الطلاب والكشف عن الطلاب المتميزين، وأشار إلى أن أسئلة الامتحان كانت شاملة لجهة المستويات المعرفية والمستوى العلمي، وشملت تقريباً محتوى منهاج الجبر والهندسة بشكل موسع واحتوت على أسئلة اختيارية بنسبة جيدة.
ولفت إلى أن أسئلة الامتحان جاءت مناسبة للوقت المخصص لها وبإمكان الطالب الجيد الإجابة عنها خلال ساعة والمتوسط خلال ساعة ونصف الساعة، منوهاً بأن الطلاب لم يحتاجوا إلى ورقة إجابة إضافية وتوزيع الدرجات كان مناسباً، وتقييم الأسئلة لمهارات الطلاب من تحليل واستنتاج، مؤكداً أن الامتحان سار بشكل جيد وأجواء هادئة.
من جهته أكد مكتب التوجيه الأول لمادة الرياضيات أن أسئلة المادة لشهادة التعليم الأساسي اتسمت بالوضوح والدقة العلمية، وكانت مريحة للتلاميذ لمراعاتها مستوياتهم المختلفة، وتضمنت أسئلة موضوعية، وأسئلة اختيارية، تميزت بشمولها لمحتوى الكتاب المقرر، وتناسبها مع الوقت المخصص للإجابة.
وعبّر عدد من أهالي الطلاب الذين رافقوا أولادهم إلى مراكز الامتحان عن ارتياحهم لأجواء الامتحان عموماً.