أسئلة العلوم أربكت الطلاب ولا تخلو من”النكشات” والفيزياء والكيمياء سهلة
تشرين- بشرى سمير:
تباينت آراء طلاب شهادة التعليم الأساسي حول أسئلة العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء اليوم والتي جاءت حسب بعض الطلاب صعبة إلى حدٍّ ما وخاصة مادة العلوم .
حيث أشارت الطالبة رنيم عبود من مدرسة عدنان أبو دبوسة إلى أن أسئلة العلوم جاءت مختلفة الصعوبة وخاصة فيما يتعلق بسؤال وضع التسميات على رسم القلب والتي حسب رأيها لم تكن واضحة، فيما أشارت الطالبة علا محمود إلى أن الأسئلة كانت صعبة وخاصة العلوم وتحتوي على “نكشات” وتحتاج إلى دقة وتركيز، في الوقت الذي كانت فيه أسئلة الفيزياء والكيمياء سهلة جداً وتناسب مختلف مستويات الطلاب، وجاء تحديد التسميات على الرسم غير واضح ما أربك الطلاب.
الطالب صلاح شاهين من مركز حسن الحكيم أشار إلى أن الأسئلة عموماً جيدة وتناسب مختلف مستويات الطلاب لكن مادة العلوم كانت تحتوي على بعض النكشات وتحتاج إلى فهم واستنتاج.
أما الطالب محمد عبد الرحمن فقد أشار إلى أن الأسئلة للطالب الذي درس بشكل جيد وبفهم وتركيز لا يجد صعوبة في الإجابة مشيراً إلى أن هناك أسئلة وردت في دورات امتحانية سابقة.
لكن الطالبة مايا حسين وجدت بعض صعوبة في السؤال السادس والمتضمن دراسة حالة وهو ما أجمع عليه أغلب الطلاب، وأشارت الطالبة بانا الخولي إلى أن أسئلة مادة الفيزياء جاءت متوقعة وسهلة ومن المنهاج ومسائل الكيمياء كانت سهلة .
من جهته مدرس مادة العلوم علي سنديان أوضح أن أسئلة امتحان مادة العلوم كانت مناسبة للمستويات كافة وشاملة لمفردات المنهاج الدراسي من تقويم وتحليل وتركيب واستنتاج وقد وضعت بحيث تناسب جميع المستويات مع مراعاة الفروقات الفردية للطلاب، ولا يوجد أي سؤال غير قابل للحل، مضيفاً: إنّ الوقت المخصص للمادة جاء مناسباً مع مستوى الأسئلة وكذلك توزيع الدرجات لكل سؤال. والطالب الذي درس من الكتاب ولم يعتمد على المخلصات التجارية قادر على حلّها بسهولة، وبالنسبة إلى أسئلة العلوم تحديداً وخاصة فيما يتعلق بسؤال الرسم هو من الكتاب، أما سؤال الحالة هذا فيعتمد على الفهم والاستنتاج وقياس مهارات الطالب العليا من تحليل وفهم وهو من المنهاج.
وبيّن مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية لمادة العلوم الطبيعية أن الأسئلة كانت شاملة و واضحة وخالية من الغموض ومن الأخطاء العلمية بالإضافة إلى أنها متنوعة وشاملة للمقرر و تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.