في أول أيام امتحان التعليم الأساسي… أسئلة الاجتماعيات متوقعة وشاملة.. وتوقعات بنسبة نجاح تصل 85%
تشرين- بشرى سمير:
توجه صباح اليوم أكثر من 321 ألف تلميذ وتلميذة من جميع المحافظات لتقديم امتحاناتهم لشهادة التعليم الأساسي، موزعين على 2692 مركزاً امتحانياً، كما تقدم إلى امتحانات الإعدادية الشرعية حوالي ٥٠٠٠ تلميذ موزعين على 60 مركزاً امتحانياً.
وقد تباينت آراء طلاب شهادة التعليم الأساسي الذين بدؤوا امتحاناتهم بمادة الاجتماعيات حول صعوبة الأسئلة أو سهولتها ، وعبّرت عدد من الطالبات في مركز أحمد اسكندر أحمد عن رضاهن لمستوى الأسئلة التي جاءت متوقعة وشاملة، وخاصة مادة التربية الوطنية التي كانت سهلة وشاملة المنهاج، وبالنسبة لأسئلة الجغرافية فقد كانت بحاجة إلى تركيز وفهم وخاصة فيما يتعلق بسؤال التحليل إذ وجد فيه الطلاب صعوبة، وأشارت إلى أن الوقت المخصص للمادة كان مناسباً وكذلك توزيع الدرجات.
وربطت الطالبة ليا غانم من مدرسة سمية المخزومية سهولة الأسئلة وصعوبتها بمستوى دراسة كل طالب، وأن الطالب الذي استعد للامتحان بشكل جيد يستطيع الإجابة بكل يسر وسهولة، بينما وجدت الطالبة رنيم سليمان بعض الصعوبة في أسئلة مادة التاريخ التي تحتاج إلى دقة وتركيز وحفظ لتسلسل الأحداث في الوقت الذي أجمع فيه عدد من الطلاب على شمولية الأسئلة وتنوعها وتناسبها مع كل الطلاب.
وأشارت غفران زعبوب مدرسة اجتماعيات إلى أن الأسئلة كانت متنوعة وشاملة، وتم تضمين مادة الجغرافيا سؤالاً يحقق التمايز بين الطلاب للكشف عن الطالب الدارس بشكل جيد والذي يعتمد على الفهم بعيداً عن الحفظ، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تصل نسبة النجاح في المادة إلى أكثر من 85%.
من جانبه مكتب التوجيه والمناهج في وزارة التربية أشار إلى أن أسئلة الاجتماعيات للتاسع الأساسي جاءت شاملة لكامل المنهاج وكانت موضوعية وشاملة وركزت على المواطنة والتنمية المستدامة وقياس مهارات التفكير التاريخي والجغرافي، وبنيت وفق الإطار العام للمناهج التربوية، وركزت على المواطنة والتنمية المستدامة وتقدير الذات والتواصل، كما جاءت الأسئلة لتقيس مهارات التفكير التاريخي والسياسي والجغرافي ومهارات التفكير الناقد، وهي متنوعة بين دراسة الحالة، وحل المسائل الجغرافية، وإبداء الرأي، وتحليل النصوص، وقراءة الرسوم البيانية، والخطوط الزمنية، التي تقيس مهارات التحليل والتركيب والإبداع، وكانت خالية من الأخطاء العلمية والطباعية وتناسب كل المستويات.