724 مليون ليرة تعويضات صندوق الجفاف لمزارعين في محافظتي اللاذقية وطرطوس.. وزير الزراعة: نشر ثقافة التأمين على البيوت المحمية

تشرين:

وافق مجلس إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي خلال اجتماعه الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة على تعويض المزارعين المتضررين في سهل عكار بمحافظة طرطوس نتيجة التنين البحري والغمر الحاصل في السادس من شباط الماضي على البيوت المحمية المزروعة بالبندورة والباذنجان والخيار والكوسا والموز والفليفلة، وعلى محصول البطاطا، حيث بلغ عدد المتضررين 643 مزارعاً، وعدد البيوت المحمية المتضررة 1692 بيت، بمساحة متضررة 676 دونماً، بينما بلغت المساحة المتضررة من محصول البطاطا 1895 دونماً، وبلغ إجمالي مبلغ التعويض 715 مليون ليرة.

كما وافق مجلس الإدارة على تعويض مزارعي البيوت المحمية المتضررين في منطقة جبلة بمحافظة اللاذقية نتيجة العاصفة الهوائية الحاصلة بين 2- 6 شباط الماضي، حيث تضرر 21 بيت محمي مزروعة بالكوسا والبندورة لدى 5 مزارعين بمساحة 8 دونمات وبمبلغ تعويض 9.6 ملايين ليرة.
وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أكد على أهمية الالتزام بموعد الزراعة بالنسبة للمحاصيل المكشوفة وخاصة البطاطا، والاهتمام بالشروط الفنية الصحيحة لإنشاء البيوت المحمية ودعوة المزارعين للتأمين على البيوت المحمية للاستفادة من مبالغ التعويض من مؤسسة التأمين التي تتميز بالسرعة في التعويض والمبالغ الأكبر، وأهمية نشر ثقافة التأمين وإقامة ندوات إرشادية بالتعاون بين كافة الجهات في جميع المحافظات لتعريف المزارعين بميزات التأمين لإنجاح هذا المشروع الحكومي الهام الذي يعود بالفائدة بالدرجة الأولى عليهم، والوصول إلى أكبر عدد من البيوت المؤمنة حيث بلغ حتى الآن حوالي 32 ألف بيت محمي.
وشدد الوزير على التزام اللجان الفنية بالبرنامج الزمني للكشف وتقدير الأضرار فور حدوثها ورفع التقارير بهدف السرعة في صرف التعويض للمزارعين ليتمكنوا من الاستمرار بالإنتاج، وضرورة نشر آلية الحصول على التعويض وتقديم الطلبات وإعلانها على اللوحات الجدارية في الوحدات الإرشادية، لتعريف المزارعين عند أي حد من الضرر يمكن تقديم طلبات وما هي إجراءات وشروط منح التعويض.
واستعرض مدير الصندوق المهندس محمد أبو حمود الأضرار التي تعرض لها القطاع الزراعي منذ بداية العام نتيجة الظروف الجوية وفق كل محافظة وتواريخ حدوث الضرر ونسبته والإجراءات المتخذة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن في مؤتمر صحفي نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية لتاريخه.. بعض الفلاحين لم يقبضوا ثمن محصول القمح في منطقة الغاب!.. والمصرف يبيّن: الفلاحون يأملون إعفاءهم من ديونهم السابقة المنازل الخشبية " تريند" فيسبوكي يبحث عن بوّابة للنفاذ إلى البيئة السورية..حلّ رشيق لأزمة السكن بانتظار الدراسة الجادّة رغم أن الموسم ليس معاوماً .. "زراعة اللاذقية" تقدّر إنتاج الزيتون بنحو 48 ألف طن