في عيد العمال .. 14 مليون وظيفة قد تختفي خلال السنوات الخمس القادمة

تشرين:

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن سوق العمل العالمي سيتأثر ببعض الاضطرابات الهائلة على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيؤدي إلى اختفاء 14 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم.
وذكر تقرير اقتصادي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، قد يتسبب في اختفاء 14 مليون وظيفة، كاشفاً أن الذكاء الاصطناعي سيكون القوة المؤثرة في هذا المجال سواء كان من الناحية الإيجابية أو السلبية.
هذا وتوقع التقرير حول مستقبل الوظائف على مستوى العالم ، ان يتغير ربع الوظائف عالمياً، خلال الأعوام القليلة القادمة، مشيراً إلى أن أرباب العمل يتوقعون فتح المجال أمام 69 مليون وظيفة جديدة حتى عام 2027، مقابل إلغاء 83 مليون وظيفة، وهو ما يعني اختفاء 14 مليون وظيفة خلال الفترة المحددة، أي ما يعادل 2 % من العمالة الحالية.
ورأى تقرير المنتدى أن انتشار الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة قوة إيجابية وسلبية، لأن الشركات ستحتاج إلى عمال جدد لمساعدتها في تنفيذ أدوات الذكاء الاصطناعي وإدارتها، لكن في الوقت نفسه، ستتعرض العديد من الوظائف للخطر، حيث تحل الروبوتات محل البشر في بعض الحالات.
وأوضح التقرير أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستضر بوظائف عدة أبرزها صراف البنك وأمين الصندوق وموظف إدخال البيانات القديمة، حيث يمكن أن تشهد هذه الأدوار أسرع معدل تراجع في السنوات الخمس المقبلة، مبيناً أن الثورة الرقمية، والدافع نحو “التحول إلى البيئة النظيفة” وعوامل أخرى ساعدت في إعادة تشكيل عالم العمل العالمي بمعدل غير مسبوق.
وقال التقرير: إن الشركات ستحتاج إلى عمال جدد لمساعدتها في تنفيذ أدوات الذكاء الاصطناعي وإدارتها، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ينمو توظيف محللي البيانات والعلماء واختصاصيي التعلم الآلي وخبراء الأمن السيبراني بنسبة 30٪ في المتوسط بحلول عام 2027، مضيفاً: لكن انتشار الذكاء الاصطناعي سيعرض العديد من الأدوار للخطر، حيث تحل الروبوتات محل البشر في بعض الحالات، متوقعاً أن تقل وظائف حفظ السجلات والوظائف الإدارية بمقدار 26 مليوناً بحلول عام 2027، كما أنه من المتوقع أن تشهد وظائف كتبة إدخال البيانات والأمناء التنفيذيين أكبر الخسائر.
ووفقاً لتقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإنه في السنوات الخمس المقبلة، من المتوقع أن تتغير ربع الوظائف 23% تقريباً من خلال نمو بنسبة 10.2% وانخفاض بنسبة 12.3٪.
وعن أكثر الوظائف نمواً على مستوى العالم  قال التقرير: جاء تخصص المركبات المستقلة والكهربائية في المرتبة الأولى بنسبة أكثر من 40 % خلال السنوات الخمس المقبلة، يليها بفارق بسيط، الوظائف التخصصية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بالإضافة إلى المتخصصين في مجال حماية البيئة.
أما عن أبرز الوظائف التي ستشهد تراجعاً قياسياً بحسب التقرير فقد كانت الوظائف المصرفية بمقدار 40 %، تلتها وظائف السكرتارية الإدارية والتنفيذية والمحاسبة.
أما عن الأعمال بشكل عام، فذكر التقرير أن هناك أكثر من 3 مليارات و 300 مليون عامل في جميع أنحاء العالم، حيث يتوقع أن يصل عدد العاطلين عن العمل هذا العام إلى 208 ملايين شخص.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج