لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني تحذّر من تداعيات المساعدات لأوكرانيا

تشرين:
حذرت لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني من أن عدم تجديد المخزونات من الأسلحة يثير التساؤل حول القدرة على التصدي لأي تهديدات أمنية تواجه البلاد.
جاء ذلك وفقاً لتقرير نشرته اللجنة جاء فيه أن المملكة المتحدة خفضت هي وحلفاء الـ«ناتو» من مخزوناتهم من الأسلحة إلى «مستويات خطرة»، نتيجة إمداد أوكرانيا بالأسلحة، فيما تابع التقرير: «بينما تواجه روسيا أيضاً انخفاضاً في مخزوناتها، يمكن للمنافسين الآخرين الاحتفاظ بمخزوناتهم، وربما زيادتها، وبالتالي فإن عدم القدرة على تجديد مخزونات بريطانيا يعرّض للخطر ليس القدرة على تجديد مخزونات أوكرانيا فقط، لكن أيضاً لمواجهة أي تهديد لأمننا».
كذلك أدركت سلطات الدولة أنه من أجل ضمان أمن سلاسل التوريد، تحتاج لندن إلى حل مشكلة النقص في الموظفين المؤهلين، وكذلك تلبية الطلبات المهمة مع الحلفاء.
وأوصت اللجنة بأن تضع وزارة الدفاع البريطانية خطة عمل لبناء القدرة الصناعية الدفاعية، وتقليل الوقت اللازم لتجديد المخزونات.
في السياق، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس: إنّ بلاده بحاجة ملحّة لاستبدال المعدات العسكرية على خلفية الصراع في أوكرانيا.
وقال بن والاس في مؤتمر حول الدفاع والأمن: إن المعدات العسكرية للجيش على خلفية الصراع في أوكرانيا بحاجة ماسة إلى الاستبدال، مضيفاً: علينا تحديث الجيش.. الجيش عفا عليه الزمن منذ حوالي 15 عاماً، ونحن حقاً بحاجة إلى استبدال المعدات العسكرية.. نعم نحن بحاجة ماسة إلى ذلك، مشيراً إلى أن الصراع في أوكرانيا يتطلب الإسراع في تنفيذ مشروعات لتحديث الجيش البريطاني.
إلى ذلك، ذكرت صحيفة «ديلي ميل» أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، يعتزم زيادة مستوى الإنفاق الدفاعي البريطاني بنحو 5 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يعادل 6 مليارات دولار خلال عام 2023، لكن هذا المبلغ لن يتجاوز 8-11 مليارات جنيه إسترليني، الذي طالب به بن والاس، مشيراً إلى ارتفاع التضخم.
وأوضحت الصحيفة أن سوناك سيعلن عن قراره رفع مستوى الإنفاق البريطاني الدفاعي، خلال زيارته المرتقبة نهاية الأسبوع الجاري إلى الولايات المتحدة، لافتة إلى أن سوناك سيلتقي خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، وسيعلن عن قرار بلاده خلال الاجتماع الثلاثي حول الشراكة الثلاثية «أوكوس».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق بكين وموسكو.. ثنائي مُتكامل في مواجهة الهيمنة الغربية.. ودعوات للتحرك وتغيير الصيغة الدولية خطاب نووي أميركي متصاعد.. روسيا وحلفاؤها في الواجهة والمواجهة