بمناسبة إطلاق مسابقتها لعام 2023.. وزارة الخارجية والمغتربين تؤكد تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والجودة والشفافية والنزاهة

تشرين – أيمن فلحوط:

بعيداً عن الشائعات والأقاويل حسمت وزارة الخارجية والمغتربين أمرها لجهة توسيع دائرة الرقابة والإشراف، لافتة إلى أن المعيار الوحيد في المسابقة هو الشفافية والنزاهة المطلقة، والابتعاد عن أي شكل من أشكال المحاباة، أو التحيز أو تفضيل شخص على آخر، ونريد من وسائل الإعلام أن تراقب وتساعد في هذا الدور لاختيار المتقدمين لمسابقة وزارة الخارجية والمغتربين لعام 2023.
بهذه الصورة الواضحة خاطب مدير المعهد الدبلوماسي في الوزارة الدكتور عماد مصطفى الإعلاميين في الطاولة المستديرة التي جمعتهم اليوم في مبنى وزارة الخارجية، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي دعت إليه الوزارة بمناسبة إطلاق مسابقتها لعام 2023، مضيفاً: إن المعهد يشرف على المسابقة، ويكنّ شخصياً للإعلاميين التقدير والاحترام وتربطه علاقة حميمية مع مهنة الإعلام والإعلاميين، لأهمية جهة التواصل بين السلك الدبلوماسي والإعلاميين.


وأضاف الدكتور مصطفى: هدفنا تعيين عدد من الدبلوماسيين على مدى ثلاث مسابقات خلال السنوات القليلة القادمة، لكي نوسع الفرص ونتيحها لأكبر عدد ممكن من الخريجين.
ومن حق الوزارة وواجبها أن تتطلع إلى اختيار أعلى الكفاءات على الإطلاق التي تخدم في هذا السلك، والتي تحقق المصالح الوطنية العليا للجمهورية العربية السورية.
وأجاب الدكتور مصطفى بعد ذلك عن تساؤلات الزملاء الإعلاميين التي تركزت على دور وزارة التنمية الإدارية في المسابقة والعمر المحدد للمتقدمين والمواعيد المحددة للمسابقة ومراحلها، موضحاً التزام وزارة الخارجية والمغتربين بالسياسة العامة للدولة، كما أقرها مجلس الوزراء وكذلك وزارة التنمية الإدارية.
وعلى صعيد اللغة الأجنبية نعتمد على معهد اللغات في إجراء الاختبارات الخاصة باللغة الأجنبية في جامعة دمشق، وهو امتحان يمتاز بمصداقية عالية جداً، إضافة للمعايير الأخرى في المهارات التي تخص كل متسابق.
تميز الدبلوماسي السوري
وعن تميز الدبلوماسي السوري وحضوره المتألق في الساحة العالمية رداً على تساؤل «تشرين» قال الدكتور مصطفى: الدبلوماسي السوري إضافة للمهارات والأدوات وحرفة العمل، هناك التزام حقيقي صادق نابع من الارتباط بالقضايا الوطنية السورية، ولا يدافع عنها بحماسة وحرارة، لأنها مهنته، بل لأنها فكره وعقيدته وتربيته وأسرته ووطنه وانتماؤه الحقيقي.
مشرفة في كل المراحل
وبيّن أمين سر اللجنة العليا للمسابقة جهاد الجوجو أن وزارة التنمية الإدارية ستكون مشرفة في كل مرحلة من مراحل المسابقة على امتحان اختبارات المهارات الذاتية في المرحلة الأولى، كذلك لها دور في مرحلة اختبارات تحديد الشخصية، فهي مختصة بما لها من اختصاص يتعلق بالموظفين والإدارة وما إلى ذلك.
مشاركة عدة أطراف
كما أشار الدكتور مصطفى إلى مشاركة عدة أطراف في المسابقة هي جامعة دمشق وكلية الهندسة المعلوماتية، وقد تم توقيع اتفاقية معها وكذلك مع وزارة التنمية الإدارية والمعهد الدبلوماسي.
وكما تلاحظون هناك أطراف أخرى مشاركة في المسابقة إلى جانب المعهد الدبلوماسي، ليست حصراً بالموظفين، وبعض الأسماء كبيرة وعلى مستوى البلد، وهي مقامات عالية، وكلما وسعنا دائرة القياس والتقويم والاختبار في هذه المسابقة، حققنا مستوى أعلى من الكفاءة والجودة والانطلاق نحو مستوى أعلى من الشفافية والنزاهة.
مواعيد مراحل المسابقة
وأوضح أمين سر اللجنة العليا للمسابقة مراحل المسابقة، وهي أن هناك مواعيد ثابتة وردت في القرار المعلن عن المسابقة، فالمرحلة الأولى مرحلة الاختبارات، اختبارات المهارات واختبارات اللغة واختبارات الحاسوب، تبدأ من 1/4 إلى 8/4/2023 ويجب أن تصدر النتائج خلال عشرة أيام من تاريخ انتهاء الامتحان طبعاً.
المرحلة الثانية المتعلقة بالمواد القانونية والسياسية والتحليل السياسي واللغة تبدأ من 30/4 إلى 22/5. وأيضاً حدد موعد عشرة أيام لإصدار النتائج.
المرحلة الثالثة تبدأ من 24/6 إلى 29/6 وهي للاختبارات الشخصية.
المرحلة الرابعة والأخيرة تبدأ من 30/7 إلى 30/8.
ومجموع المراحل تقريباً خمسة أسابيع، وبعدها تصدر النتائج النهائية.
وأضاف الدكتور مصطفى: نحن عاقدون العزم على الالتزام بالمواعيد كلها، إلا في حالة الظروف القاهرة التي تمنع تحقيق ذلك.
وعلى صعيد العمر المحدد بـ29 عاماً فإن هذا الأمر مرتبط بالتعليمات المحددة من وزارة التنمية الإدارية.

تصوير: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار